/

 

 

السؤال الإسلامي للحرية

أحمد الحمدي

" شُـعَاع":

"   الحُريةُ  ثمرةٌ  نادرةٌ،  تنبتُ على شجرةٍ  نادرةٍ، اسمها الفهم!!" (1).

                       ميخائيل نعيمه

- مِــهَاد:

        كانت مسألة الحرية ولم تزل، تثير المزيد من الجدل والمطالبات والكتابات العربية منذ أكثر من مئة سنة.. وكان العرب من أوائل الناس الذين عشقوا الحرية منذ القدم وأنهم أفاضوا في الحديث عنها إبان القرن العشرين من جلساتهم، وندواتهم، ومؤتمراتهم، وفي صحفهم وبرلماناتهم، وتظاهراتهم، وفي أشعارهم، وأغانيهم، وإبداعاتهم،.. كونها مسألة عاشت في ضميرهم ووجدانهم، وامتدت إليهم من خلال طبيعة حياتهم الأولى التي لم تكن تحدها حدود أو تسدها سدود خصوصا وأن الذي ميزهم فيها(2): امتداد صحراواتهم نحو الآفاق البعيدة، ووضوح سماواتهم، وانفتاح ثقافتهم الحديثة على العالم.

         لقد أثار العرب مسألة الحريات قبل غيرهم من شعوب آسيا وأفريقيا(3) منذ القرن التاسع عشر الميلادي، سواء كانت سياسية أم اجتماعية، أم ثقافية،.. خصوصا على أيدي المثقفين، والكتاب من أبناء النخبة التي تأثرت بالأفكار التحررية الغربية، وكان أغلبهم من المستنيرين الذين كانوا يتطلعون إلى إيجاد فرص جديدة للحياة المدنية الحديثة، وخلق بدائل حقيقية لما كان سائدا من المتوارث قديما..وكان لابد أن تجد تلك الأفكار الجديدة سبيلها للتحقق كما حصل في مجتمعات أخرى، استطاعت أن تؤسس جملة من المرتكزات والثوابت القوية في بناء حياة مدنية حديثة تستقيم مع طبيعة ما يجري في العالم كله.. ولكن؟!

        هل انطلقت فكرة الحريات عند العرب من أعماق الواقع المضني الذي عانى منه الناس بمختلف فئاتهم ونخبهم، ومستوياتهم، وشرائحهم...؟؟ أم أنها وصلتهم مستوردة كما هو حال غيرها من الأفكار التي وصلت العرب والمسلمين عندما بدأ احتكاكهم بأوروبا؟؟ وما هو الفرق بين الفكرة الأصيلة النابعة من صميم المجتمع، وبين الفكرة البديلة المستوردة عن الآخرين؟

    بطبيعة الحال، استورد العرب وغيرهم من أبناء العالم الإسلامي الحديث، فكرة الحريات الدستورية، على غرار ماستوردوه من أفكار ومبادئ وأيديولوجيات، على امتداد القرنين الأخيرين.. وكان لابد أن يرسخوا القيم الحديثة كبدائل عن القيم القديمة التي عاشت عندهم زمنا طويلا بانقسام المجتمع إلى خاصة وعامة، وهم رعايا للدولة السلطانية التي عمرت طويلا باسم الشرعية التاريخية وتحت واجهة الدين! ولكن ماذا حصل؟(4) .

    تشكلت أفكار المواجهة،  على إثر هذه الدعوات في خطها العام بين الشعوب ذات المرجعية الإسلامية عموما، وبين أطياف أخرى كانت النخب إجمالا – ذات المرجعيات المختلفة فيما بينها، المتفقة على إدخال الجديد! والغريب، وربما المصادم في كثير من الأحيان لثقافة هذه الشعوب-هي الوجه البارز في  السعي إلى مزيد من المطالبات بالحريات التي اتشحت بثوب السياسي مرة، وبثوب الاجتماعي مرة، وبثوب الثقافي و الديني أخيرا؛ الأمر الذي يجعل من محاولة الكشف عن تبلور هذه المطالبات، والتحقيب الزمني لظهورها، وفحص إمكانات جدوى تحققها، أمرا لازما على الذوات المـفكرة في مصائر هذه المجتمعات، ومستقبلها في الخارطة الكونية، ودورها الوظيفي فيه؛ وهذا ما تسعى إليه هذه المحاولة الموجزة لفتح المزيد من سؤالات الحرية الإسلامية، عبر  إنارات النص الأصلي القرآني/النبوي، لمفهوم الحرية، وقسماته العامة النظرية، وتجلياته الوجودية، عبر مسارين:

      المسار الأول: لحظة نشوء الإرادة الإنسانية، حدا، وغاية/ المستوى النظري.

      المسار الثاني: لحظة تجلي الإرادة الإنسانية، واقعا، وأملا/ المستوى العملي.

 

المسار الأول: لحظة نشوء الإرادة الإنسانية، حدا، وغاية/ المستوى النظري.

 

الحرية مسؤولية، أم حق؟

     كيف تعرف الحياة العلم، والفن، والأدب،..والازدهار إذا لم تلمسها عصا الحرية المبدعة الساحرة؟ هل تصلح الحياة وتهنأ إلا في ظلال الحرية؟ وهل يسبح الفكر في عالم النبوغ والعبقرية إلا على أجنحتها؟ كيف يتذوق طعم الحرية من كان كالقطيع، يؤمر فيطيع؟...إن الشعوب التي آمنت بحقها في الحياة، وابتسمت للصعاب، هي التي ناضلت، وأتقنت صناعة الحياة، في سبيل حريتها، وكرامتها، وأيقنت، وعرفت سلفا، أن طريق الحرية ليست مفروشة بالورود والرياحين، ...فحرية التفكير  التي لا يحسن أكثر الناس استعمالها، ومع ذلك يطالبون بحرية الكلام، وهذا ربما كان نوعا من التعويم.

   إن التفكير العقلي لون من ألوان الحرية، والحرية لا تتجزأ فإذا كانت سجينة، فكيف يتحرك العقل بحثا عن حياة أفضل(5).

      قد خلق الله الخلق أحرارا من رق العبودية لبعضهم، فكيف يجعل الإنسان من ذاته عبدا لها، هذه عبودية أخرى!؛ وعلى دروب إخراج الناس من تعبيد بعضهم لبعض جاء الأنبياء والمرسلون والمصلحون، بالوقوف إلى جانب غريزة العيش بحرية تكفل لصاحبها حياة يتحرك فيها وينمو وجودا، ووجدانا، فالله متع الإنسان بالإرادة، وأقدره على حرية الاختيار، فبوسعه أن يستعين بهما في نطاق التصرفات التي مكنه من ممارستها، أي: في نطاق شؤونه الاختيارية،(6)، وقد سمى القرآن توجه الإنسان باختياره، إلى عمل ما"كسبا"؛ والثواب والعقاب منوطان بهذا الكسب الذي هو من شأن الإنسان، وهو صاحبه، والمسؤول عنه، وليسا  منوطين بعين الفعل الذي هو من خلق الله (7).

    وعند البحث عن التصور القرآني لمسألة الحرية الإنسانية وحدودها، نجد أننا عبر مستويين نتلمس خطها المضموني:

         أولا: الخط اللساني/الاشتقاقي.

        وثانيا: الخط المفاهيمي/ النسقي.

أما ما يتعلق بالمدلول اللساني/الاشتقاقي: فإن مفردة" الحرية"هكذا مجردة لم ترد، وإنما الذي ورد هو ثلاثة اشتقاقات :" تَحْرِيرُ"(8)، و"مُحررًا"(9)، و"الحُر"(10)،

وكلها تشير إلى معنى ضد القيد، والاستعباد البشري (11)، والخروج من الرق. فالحرية حتى في هذا المعنى اللغوي تشير إلى حدودها بذاتها من خلال ارتباطها بالحق، والخير! وهذا المدلول اللغوي له بعده الجلي في:

*        المدلول المفاهيمي/ النسقي(12):إن كلمة "حرية" جارية على ألسنة عرب اليوم، ومفهومها غير واضح، وغير راسخ ومكين، وواقعها غير محقق في سلوكهم(13)؛ بيد أننا لو دخلنا مباشرة، ولو قليلا،  بين آيات القرآن الكريم لوجدنا أن مسألة"الحرية"الإنسانية، تتداخل بشكل واضح وصريح في عملية تكوين الأفعال، والأحداث بكل تجلياتها التاريخية، فهي"الحرية" في مداها البعيد جزء من إرادة الله في خلق الأفعال والأحداث، لأن الله فتح الحرية للإنسان ابتداء لكي يصنع تاريخه الفردي، والجماعي، اعتمادا على ما ركب في وجوده من قوى العقل المدرك، والروح المنفعلة، والحس المتحرك؛ والإنسان بدوره عندما يستخدم حريته في صياغة أي حدث وتوجيه مصيره، إنما يعتمد على مقدمات لا يمكنه بأي حال الاستغناء عنها:الزمان، المكان، ثم القيم والنظم والأعراف والتقاليد، مهما كانت نوعيتها سماوية أو إنسانية أو اجتماعية، من هنا كان التسليم بسلطة الله العليا، وبحرية الإنسان أمران متلازمان في القرآن الكريم، لذا يعرض لنا القرآن الكريم نماذج من الفعل الإلهي الذي يتحقق من خلال الإرادة الإنسانية الحرة، بمعنى أن حرية الإنسان تمثل محورا لتلك القضية، أو الحدث التاريخي، في إطار هذه السلطة"المشيئة"الإلهية المتعالية، والشاملة(14)؛ نأخذ منها نموذجين سننية:

*        النموذج الأول: في التغيير الذي يتحقق بإرادة الله ومشيئته، بعد تحقق شرطه من إرادة ومشيئة البشر، وحريتهم في التغيير، قال تعالى:) إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىيُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ((الرعد:11)، وكذلك قوله تعالى:) ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةًأَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ((الأنفال:53).

*          النموذج الثاني: في فعل حرية الإنسان في الفعل عندما يكون الأساس الذي تترتب عليه المشيئة الإلهية، فتأتي المؤثرات الخارجية طبقا لتلك التجربة ومواصفاتها لا خارجة عليها، ولا غريبة عنها، قال تعالى:) وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمبَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ َكْسِبُونَ((الأعراف:96).

إذا من خلال ماتقدم يتضح لنا أن دائرة حرية الإنسان تقع ضمن دائرة العدل الإلهي، ومقاييس الثواب والعقاب، فالرحمة التي تنزل على الفرد أو الجماعة إنما تكون ضمن حدود فاعلية ذلك الفرد أو تلك الجماعة، أي  أن هناك مسؤولية شخصية، ومسؤولية جماعية، وطبيعي جدا أن المسؤولية لا يمكن أن يتحملها إلا الشخص الذي يكون مختارا، وحرا، وقادرا، على أن يتحرك بحرية داخل نطاق تلك المسؤولية، فكثيرا ماتنتهي الآيات القرآنية بعبارة:)  بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ  ((المائدة:14)، تعقيبا على الجزاء الذي يلحق أمة أو جماعة.

  إذا هناك عدة غحتمالات على الساحة الكونية يختار الإنسان ما يتناسب مع إرادته، وإمكاناته، ومواصفاته الذاتية، ثم يأتي(القدر) الذي هو الجزاء؛ فهو لا يأتي على شكل ضربة مفاجئة، بل يرتبط أساسا إرتباطا منطقيا بمفهوم العدل، وسنن الثواب والعقاب الرباني، )إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا  ( (الإنسان:3). وهكذا نشاهد أن التعاليم القرآنية كلها مبنية على أساس مسؤولية الإنسان على نفسه ومجتمعه(15)، فلو لم يكن حرا لما عاقبه على مالايستطيع. (16).

   إلا أننا يجب أن ندرك صفات تمايز الإرادة والحرية الإنسانية مع السنن الربانية، وسلكها التراتبي في قائمة ثلاثية متمايزة:

 - الحقيقة الأولى: أن السنن ذات طابع استمراري.

- الحقيقة الثانية: أن تجليات هذه السنن في الحـراك التاريخي وقوانينه ذات بعد غيبي، حيث أنها ليست في الحقيقة سوى تعبير عن إرادة الله، وتجسيد وتحقيق لقدرته، فهي "كلمات الله" وقوانينه، وإرادته، وحكمته...  .

- الحقيقة الثالثة: وهي التي ضربنا لها بمثالين سابقين، هي حقيقة اختيار الإنسان في عملية صنع الحدث التاريخي، وهذا هو محلها في هذا الهرم الثلاثي.

 وبذلك نتبين حد، وغاية، الحرية والاختيار الإنساني بمنطقهما القرآني، وأن لحظة الحرية الإنسانية هي الساحة التاريخية كلها، فهما ليستا معطلتين، فالقرآن يسند دورا إيجابيا للإنسان في العمليات الوجودية، ويحمله مسؤولية أي فعل يقوم به سلبا أو إيجابا. وبناء عليه يتضح أن القضاء الإلهي ينقسم إلى قسمين:

    - القسم الأول: هو القضاء الذي اخبر الله به أنبيائه، ورسله، بأنه سيقع حتما.

    - القسم الثاني: هو القضاء الذي أخبر به أنبياءه ورسله بوقوعه، ولكنه موقوف على شيء ما.

فالأول لا دخل لإرادة الإنسان وحريته فيه، فتبقى حرية الإنسان وإرادته، شرطا يتوقف عليه الفعل الإلهي من النوع الثاني، أي النوع غير الحتمي، الذي سبقت البرهنة عليه(17).

   وبهذا يتبين أن الأمانة التي حملها الإنسان،- إنَّْا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً( ( الأحزاب: 72).-كانت عن حرية مسؤولة، حيث خرج من بين سائر المخلوقات رافعا راية قبولها، عن اختيار، وحرية،(18). لتصبح هذه  الحرية أمانة، والأمانة التي تحملها بكامل إرادته حُرية!فالأمانة هي الحرية، والحرية أمانة، والله – جل وعلا – يقول: )إِنَّ اللهَ يَأمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا(( النساء: 58).و الإنسان خليفة الله في أرضه، باختياره الحرية، اختاره الله لهذا المعنى الرفيع، اختاره الله لجدارة الإنسان بها، والله أعلم حيث يضع رسالته (19).

   هذا ما يتعلق بمفهوم الحرية على الحرية الداخلية /المستوى النظري: أو حرية الإرادة والاختيار الباطني عند الإنسان: وهي التي دار البحث حولها من قبل علماء العقيدة " علماء الكلام"، والفلاسفة، والمفكرين الإسلاميين، وغير الإسلاميين، وانتهى البحث فيها إلى مذاهب وآراء شتى(20).

 

المسار الثاني: لحظة تجلي الإرادة الإنسانية، واقعا، وأملا/ المستوى العملي:

 

     تمثل حرية الفكر، آلية عمل العقل ومعالجته لأمور الحياة، بكل ما يشمله ذلك من تشكيل للوعي الجمعي للأمة، وصناعة الثقافة. فالحرية، ليست حرية الفرد، فيما يخص نفسه، وأفكاره الخاصة، بل هي حرية المبدع والمثقف والفنان والكاتب والعالم، فيما يخص دورهم في حياة الأمة.

       والواقع، أن مناقشة قضية حرية الفكر، ومفهوم الحرية عموما، حتى كفكرة فقط تشكل منطقة حساسة، وخط يجب التوجس منه عند شرائح عريضة في بلاد العروبة والإسلام، وما يحدث في الواقع، يبدو من قانون التاريخ. فالحملة ضد الأمة وتراثها، وحالة التدهور والانهيار التي وصلت لها الأمة، تدفع لظهور حالة الدفاع عن النفس، التي تحول التراث إلى أسلحة في وجه القوى المعادية له. ولكن مرحلة الدفاع عن النفس، لا تشيد أمة ناهضة، بل هي مرحلة تسبق النهضة. وحتى ندخل إلى مرحلة النهضة، نحتاج إلى وقف عملية الهجوم على التراث، وكذلك وقف عملية الدفاع المصاحبة له. وأنا أُرجع سبب هذه الحساسية إلى عدة أسباب أهمها هو الوضع العام للأمة، حيث أنها في وضع متأخر، عن صنع الحياة المعاصرة، ناهيك عن النهش من جسدها المادي/ استعمارا، والنهش من جوهرها الرمزي/ تغريبا، وتفكيكا، وتشكيكا، هذا مايجعل تناول موضوع الحرية بالتحليل... يُدخلنا مباشرة في صراع بين فريق يؤمن بها، وفريق يفرض عليها قواعد الحلال والحرام، فيقضي على جوهر القصد التحليلي مسبقا. ولكن هذا الصراع المفترض ـ في تصورنا ـ أحد تجليات القضية، ولكنه ليس كل شيء. بل هو في الواقع تصور متحيز، يجعل الحرية منطوقاً علمانياً، ومنعها منطوقاً إسلامياً، وهذا غير صحيح.

      ومن خلال الاعتراف بأن للأمة انتماءها الحضاري، نعرف ضمناً أن هذا الانتماء لا يعني فكراً واحداً، ولا يجب أن يعني ذلك. فمن خلال الحضارة الاسلامية كإطار مرجعي، تخرج أطر وتيارات متعددة، لكل منها رؤيته الخاصة، ولكنها جميعاً تنبع من سياق المرجعية الحضارية الاسلامية. وتعدد هذه الرؤى، ليس حقاً، بل هو فرض، وأيضاً واجب.
     فأية رؤية اسلامية، دينية أو حضارية، تحاول أن تقدم نفسها باعتبارها الحق الوحيد ـ هي رؤية تخرج عن قيم هذه الأمة. فالأصل أن التعدد ليس فقط مقبولاً، بل هو أيضاً طبيعي، وبالتالي، فإن الفكر الواحد غير طبيعي، ومنافٍ للفطرة. ومن هنا تظهر أهمية حرية الفكر والإبداع، باعتبارها أدوات مولدة للتعدد، المفضي للإثراء، والمحقق للازدهار.

      كل أشكال الإبداع، تعبر دائماً عن أمتها، وتقوم بوظيفة اجتماعية، تجاه هذه الأمة. والفكر حر، لأنه محاولة لفهم الأمة، وطرح رؤى لها ومنها، وتصور بدائل لمستقبلها. وعندما تمارس طليعة الأمة حريتها، فإنها تنتج أفكاراً مقبولة وأخرى مرفوضة، والأمة هي التي تقرر من خلال الاتفاق والاجتماع. وبذلك يتم فرز الأفكار والرؤى، النافع منها والضار. ولكن ما نواجهه اليوم، هو نخبة تبدع لصالح حضارة أخرى وبالتالي فإن حدودها، ومعاييرها، ليست منا، بل معادية لنا.

 

بهذا المعنى، نؤكد أن الجمود المعادي لحرية الفكر، ينتج من الهجوم المستمر على تراث الأمة. وفي نفس الوقت، فإن هذا الجمود، سلوك دفاعي، لا يقيم نهضة. فإذا ركزنا نظرنا على النهضة الحضارية الاسلامية، نجد أن آليات حرية الفكر والتعددية، هي جوهر هذه النهضة. لذلك فالجمود الفكري، المدافع عن تراث الأمة، هو حرب ضد العلمانية الغربية، وضد الهجوم على التراث، وضد التغريب، وضد ضياع قيم الأمة ومقدساتها، وفي نفس الوقت، هو فعل معيق للنهضة! (21.

 

    إذا أدركنا البعد الفكري لموضوع الحرية، نعرف أكثر، سذاجة حصر تجليات ما يوصف بأنه دعوة للحرية، أو وقوف ضد دعاتها، في شكليات وجودية، لتفرعات ثقافية دينية" اللحية، الثوب، الجلباب..."، أو ثقافية" أدبية(22)، شعر، قص، وفنون..."، أو اجتماعية" المرأة، الجنس، الاختلاط،..." أو سياسية" مساءلة، شفافية، نقد، تكوين أحزاب، تكتلات، مؤسسات مجتمع مدني...إلخ، مايجعل الصراعات الاجتماعية في مجتمعاتنا، تكشف عن نفسها أكثر، حيث أنها لاتعبر إلا عن ذاتها، وعلى أساسها يحاول فريق اجتماعي أن يؤكد هيمنته، أو يوسعها على حساب الفريق الآخر. فهو يسعى إلى مد حقل نفوذه أو تقوية قبضته في النظام الاجتماعي بالعمل على المبالغة في أهمية النمط الأساسي الذي يتماهى معه سياسيا، أو دينيا أو أخلاقيا، او علميا. وهو يضفي على هذا النمط في مواجهة الأنماط الأخرى طابعا شموليا، إنسانيا، أو علميا، يجعل منه مركز توازن النسق الثقافي بأكمله، وهذا يعني أن كل نمط ثقافي يترجم نوعا من الحساسية الاجتماعية التي تزداد فاعلية، وتأثيرا بازدياد الدور الذي تلعبه الفئة التي تحملها، والمكانة التي تحتلها في عمود النظام الاجتماعي (23)، وتقاطعها مع السياسي، الأمر الذي يجعل من حريتها حرية القوة، لا قوة الحرية!

   إلا أن باحثين كثر يرون أن الواقع السياسي، بانعكاساته الاجتماعية، والفكرية، والاقتصادية، هو مفتاح القضية ولب الموضوع، وهذا الواقع السياسي تلخصه كلمتان اثنتان: الحرية، والديمقراطية، حيث أنهما المعيار الذي يقاس به الازدهار في مجتمع وانحطاطه، وهذا الصنف من الباحثين لايفسرون الحرية بالإباحية الأخلالقية، والفوضى المادية، فالمهم هو المعنى والقيمة التي تحقق للأمة مكانها برؤيتها، ومنطلقاتها الحضارية، وعموماتها الإنسانية المشتركة، فإن العمل الإسلامي لايمكن أن يؤتي ثماره في غيبة الحرية، ويمثل هذا الرأي شريحة ناقدة لعوامل التشوه في مفهوم الحرية من مثل جماعات الغلو، وتكفير المجتمع، والتشنج والهلوسة باسم الدين، ويرون أن أحد أسباب ظهور هذه الدوائر العنيفة، لم تظهر إلا في مرحلة صودرة فيها حرية العمل الإسلامي الشرعي، ضمن إجراءات أخرى استهدفت مصادرة حرية التعبير والتفكير، فلا مكان للحرية العقلية، بدون توفر الحرية السياسية(24). ومع ذلك لا يرون أن الحرية تمثل حلا سحريا لجميع المشكلات التي تراكمت، وتقاطعت مع أزمات أخرى، ولكن لابديل عنها، إذ أنها شرط ضروري، ومدخل رئيسي لكل عملية تحديث سياسي(25).

      نحن أما قائمة من التجليات الحية لن مطالبات الحرية الإنسانية في وجهها العالمي، والذي تمثل لحظة التجلي العربي والاسلامي فيه مقطعا من سنفونية طويلة، ومشهدا من لوحة فسيفسائية كبيرة، يمكن تقريبها في الجدول التالي:

 

خريطة الحريات في الدولة الحديثة(26) كم يلي:

حرية فردية مادية وتشمل:

حرية فردية معنوية وتشمل:

سلامة البدن

حرية العقيدة

الأمن

حرية الآراء

الملكية والصناعة والتجارة

حرية الاجتماع

حرمة المسكن

حرية الصحافة

سرية المراسلات

التعليم

 

تكوين الجمعيات

ويمكن أيضًا تقسيمها بشكل مختلف كالتالي:

حرية الخياراتالخاصة

حريات فكرية/تعبيرية

حريات مدنية

حرية البدن

حرية التعليم

 

 

11-05-2008 .   الملتقى /  /    .   http://almultaka.org/site.php?id=589