/

 

 

الوجه الآخر للاستشراق الانفلات من قبضة المركزية الغربية.

مولاي أحمد صابر

تمهيد:

كشفت الكتابات والدراسات النقدية للإستشراق ومناهجه، على أن علاقة الغرب بالشرق، أو الشمال بالجنوب بتعبير(المهدي المنجرة)، علاقة سيطرة وهيمنة من لدن الغرب على الشرق بكل مكوناته، أكتر ما هي علاقة تواصل وحوار وتبادل ثقافي ، ولقد ذهبت جل الدراسات الاستشراقية  ضحية هذه النظرة التسلطية، بخضوع ما هو علمي ومعرفي لما هو سياسي واقتصادي.

ومن المسلم به أن علاقة الغرب بالشرق، علاقة منفعة مادية استعمارية، أكثر ما هي علاقة علم  ومعرفة وتواصل ، وخير دليل على ذلك هو التقسيم الجغرافي للدراسات الاستشراقية، حيث كان نصيب الاستشراق الفرنسي هو شمال إفريقيا، و نصيب الاستشراق البريطاني الدول التي خضعت للانتدابه وما جاورها، وانفرد الاستشراق الروسي بأوروبا الشرقية.

 لقد دخلت الدراسات الاستشراقية في أزمة معرفية و منهجية بعد سنة (1945) أي بعد بسط النفوذ والهيمنة على العالم العربي و الإسلامي بشكل خاص، إذ أن المطلب السياسي الغربي في صلته بالشرق، اقتضى متطلبات أخرى، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وباتساع حركات المد التحرري في العالم الاسلامي ، وعجز المستعمر من وتجريد وفصل الذات المسلمة من مقوماتعا الاسلامية، عكس ماكان يتوقع ، أي أن جزئ كبير من جهد الدراسات الاستشراقية ذهب سدا، وهذا يعني موت الاستشراق القديم الذي من غاياته الأساسية  التشكيك في أسس المرجعية الإسلامية و على رأسها القرآن الكريم، استجابة لمطلب سياسي إستعماري محض، و من بين المستشرقين البارزين في هذا الاتجاه نجد المستشرق (كولد زير1850/1921)، و رينان و غيرهم كثير.

 نتيجة لهذه الأزمة التي من ورائها تغير النظرة السياسية لعلاقة الغرب بالشرق، ونتيجة للكثير الاحدتث والتغيرات، أهمها حصول الكثير من الدول الإسلامية على الاستقلال، ففي هذه الآونة ظهرت أهم الدراسات النقدية ـ للاستشراق- على رأسها كتاب إدوارد سعيد "الاستشراق" (1) ، كما أن التطور العلمي و المعرفي في الغرب أفرز وجهات نظر من لدن كتاب غربيين إنفلتت من قبضة المركزية الغربية في نظرتها إلى الشرق.

و هذا ما سنحاول أن نلقي الضوء عليه من خلال هذا البحث، ومن بينها كتابات المفكر الفرنسي روجي كارودي، والمفكر الألماني مرادهوفمان و المستشرق ماكسيم رودنسون، و مويس بوكاي و غيرهم كثير.

I- الاستشراق استجابة للمركزية الغربية:

    لم يتجه الغرب لدراسة الشرق إلا استجابة لنزعة ذاتية "فأبرز ماقررته المركزية الغربية، هو قولها بالخصوصية المطلقة لتاريخ الغرب الذي أنضجته عوامل خاصة داخلية، و أثمر عن حضارة غنية و متنوعة، ثم التأكيد على أن المجتمعات التي تريد أن تبلغ درجة التقدم، ليس أمامها إلا الأخذ بالأسباب ذاتها التي أخذ بها الغربيون، و ليس أمام تلك المجتمعات إلا التخلص من خصوصياتها الثقافية".(2)

و لهذا كرس المستشرقون الأوائل أمثال رينان و كولدزهير جهودهم لضرب الخصوصية الإسلامية، بدءا بالتشكيك في أسس الرجعية الإسلامية، أي مصادر الوحي لأن الغرب منذ القرن 15و ما تلاه حتى القرن 19  "تقدم بمشروع سياسي على صعيد العالم و هو: مشروع تجانس الإنسانية المستقبلي من خلال تعميم النموذج الغربي"(3) و خطورة هذا المشروع تتجلى في تسويغ و تبرير الاحتلال الغربي للعالم، كما تتجلى في تبرير جرائم الحرب و الرأسمالية الاستعمارية، حالا و في القرن الماضي و ما قبله، إذ من الصعب أن نعثر على دراسات و كتابات لمستشرقين تستنكر فظاعة الغرب الاستعماري في صلته بالشرق، و حتى إن حصل ذلك فقد انفلت أصحابها من قبضة المركزية الغربية، و السؤال المطروح هنا ما هي الرؤى الفلسفية و المعرفية التي من وراء هذا التمركز حول الذات بإقصاء الآخر؟

إن علاقة السيطرة التي حكمت الغرب في صلته بالطبيعة هي نفسها التي انعكست على علاقته بالإنسان و الثقافة، و نظرة السيطرة هذه تشكلت لدى الغرب بعد انهيار سلم التصور اللاهوتي لديه " إذا اقترنت الولادة الرمزية للغرب الحديث بشيوع التفكير العقلي ـ العلمي ـ داخل إطار منهجي مغاير للإطار الذي أشاعه النموذج اللاهوتي" (1) و هذا يعني أن نظم المعرفة و الفلسفة في الغرب منذ فرانسيس بكون ( القرن 17  ) ومن تلاه، قد تشكلت في معزل عن الدين بشكل عام، و لقد فصل الدكتورعبد الله إبراهيم في هذا الموضوع من خلال كتابه "المركزية الغربية" إذ بين البعد المركزي للفلسفة و العقلية الغربية منذ  فرانسيس بيكون إلى هيجل الذي اعتبره من المساهمين بشكل أكبر "مما فعل أي فيلسوف غربي حديث في تعميق صورة التمركز الغربي، القائم على أساس التفاوت بين الغرب الأسمى و الأرفع عقليا و ثقافيا و دينيا و عرقيا، و العالم الأدنى و الأحط من كل ذلك، فصاغ بذلك غربا يتربع على هرم البشرية، و يدفع باتجاه تثبيتها في وضع يمكنه إلى الأبد أن يظل في القمة". (2) و لقد خلص أدوارد سعيد إلى أن الدراسات الاستشراقية هيمن عليها هاجس التفوق "الذي يضع الغرب في سلسلة كاملة من العلاقات المحتملة مع الشرق دون أن يفقده للحظة واحدة كونه صاحب اليد العليا"(3) .

و نذكر هنا بأهمية ما كتبه عبد الوهاب المسيري تحت عنوان فقه التحيز، و إبرازه لتحيز الغرب لذاته في جميع المجالات، السياسية و الاجتماعية و الثقافية و الفنية (4) ، إن البعد المنهجي للتحيز للغرب لذاته من خلال الدراسات الاستشراقية بين وواضح.

II- الدراسات الاستشراقية و الانفلات من قبضة المركزية الغربية:

سنورد في هذه الفقرة بعض النماذج لمفكرين و مستشرقين غربيين، تميزوا بالموضوعية في نظرتهم للإسلام والي الغرب في الوقت ذاته.

1-       روجي كارودي:

"تتميز كتابات كارودي بخصب غير اعتيادي، و بقدر كبير من العمق و الشمولية...إنها بلا ريب انعكاس لقراءاته المكثفة، و لتنوع هذه القراءات، و هي كذلك وليدة تجربته الحياتية المتنوعة بالخبرات و معايشته للمذاهب و الأديان الكبرى في العصر الحديث" (1)

يرى كارودي أن "الغرب عارض تلك هي الحقيقة الأولى المسلم بها في كل ارتياد للمستقبل، فإن طريقة الغربيين في النظر للفرد على أنه المركز و المقياس لكل شيء، في إنقاص واقع الشيء إلى المفهوم، أي رفع العلم و التقنيات إلى قيم مثلى كوسيلة لمعالجة الأمور و الناس هي استثناء صغير جدا في الملحمة البشرية التي يبلغ مداها ثلاثة ملايين سنة" (2) "فهذا الوجه المشؤوم للدور الذي يلعبه الرجل الأبيض في التاريخ هو ما أدعوه بالشر الأبيض"(3).

و يقيم كارودي النهضة الأوروبية بقوله: "إن النهضة التي ليست حركة ثقافية فحسب، و إنما ميلاد الرأسمالية، و الاستعمار المتلازمين، و أبعد من أن تكون ذروة المذهب الإنساني، قد هدمت حضارات أرقى من حضارة الغرب في علاقتها بالإنسان و الطبيعة بالمجتمع و بالإلاهيات" (4) و لم يكتف كارودي بهذا بل يرى أن"الرؤية الغربية تحد العالم بحدود أفقها الخاص"(5) .

 من خلال النصوص السالفة الذكر يتضح أن كارودي يفكر خارج الأنساق المرجعية للفكر الأوروبي، وهذا ما جعله ينفرد بمواقف خاصة حول نظرته للإسلام و لحضارته، و كذلك نضاله ضد الامبريالية والصهيونية معا، ونجده يعرف الإسلام بعيدا عن تعريفات المستشرقين، بقوله: "الإسلام هو تلك الرؤية لله، و للعالم و للإنسان، التي تنيط بالعلوم و بالفنون، و بكل إنسان و بكل مجتمع. مشروع بناء عالم إلهي و إنساني لا انفصام فيه" (6)، فهو ينظر إلى الإسلام نظرة تكاملية، يحصل فيها التكامل بين العلم و الإيماان، بين الدنيا و الآخرة، بين الناس أجمعين رغم اختلاف أجناسهم، فالإسلام في نظره هو التآلف بدل الصراع و التناقض، و هذا يتجسد في مبدأ التوحيد في الإسلام "ففي المنظور القرآني ليس الإنسان هو خليفة الله على الأرض فحسب و مسؤول عن الطبيعة و توازناتها على المستوى العالمي، و لكن عقيدته هي مبدأ عمله و قوانين مجتمعه فلا الاقتصاد و لا السياسة و لا العلم و لا الفنون تستطيع الانفصال عن العقيدة التي تعين لها غاياتها الإلهية و الإنسانية، فالحياة بجميع أبعادها تجد في الله وحدتها".(1)

و لكن ما هو الحل في نظر كارودي لخروج العالم من قبضة المركزية الغربية ومن إحالاتها الفلسفية.

 طرح كارودي في هذا الصدد مشروعا تحت عنوان من أجل حوار بين  الحضارات، فالحوار في نظره كفيل بإعادة الاعتبار للتراث الإنساني ككل، و هذا يعني أن الغرب و المركزية الغربية في حاجة إلى إعادة  اكتشاف الآخر "و عليه، كل شيء في ميدان العلاقات الاجتماعية و السياسية في الغرب يجب إعادة بنائه على أسس جديدة، و هكذا يتطلب هذا المشروع أن يستنطق ألوان الحكمة و مختلف الثورات في القارات الثلاث"(2) و هذا فيه دعوة إلى إعادة فهم و قراءة موروث الشرق قراءة موضوعية، " فبحوار الحضارات هذا فحسب، يمكن أن ينشأ مشروع على مستوى الكوكب الأرضي كله، من أجل إبداع المستقبل، من أجل ابتكار مستقبل الجميع، بمشاركة الجميع". (3) و بهذا فكارودي يدعو إلى إعادة صياغة العالم وفق وعود الإسلام، الذي خلص إلى أن الحقيقة و الحق يكمن فيه فقط، ووجب التذكير هنا بالمضايقات التي يتعرض لها كارودي من طرف اللوبيات الصهيونية، خاضة بعد إصداره لكتاب ، الأساطير المؤسسة للدولة الاسرائيلية ، ومع الأسف أن الشرق لم يتقبل أفكار كارودي بالشكل المنهجي المطلوب .

2-       موريس بوكاي:

في الوقت الذي لم تكف فيه الدراسات الاستشراقية عن التشكيك في مصداقية و صحة القرآن الكريم، أصدر بوكاي في أواخر عقد 70 و مطلع 80 كتابا تحت عنوان : "القرآن  و الثورة و الإنجيل و العلم"،  خلص من خلاله باعتماد منهج المقارنة بين المعطيات العلمية و ما ورد في هذه الكتب الدينية، إلى أن جانب الصحة و العلمية متوفر في القرآن، و غائب في غيره من الكتب الدينية، أي أن القرآن يتضمن أكبر الحقائق التي توصل لها العلم، و هذا يعني أن وجه الإعجاز العلمي في القرآن واضح و بين بدل غيره من الكتب الدينية، فهو يقول: "إن صحة القرآن التي لا تقبل الجدل تعطي النص مكانة خاصة بين كتب التنزيل، و لا يشترك مع نص القرآن في هذه الصحة لا العهد القديم و لا العهد الجديد...

لسبب بسيط هو أن القرآن ثبت في عصر النبي و أنه لم يتعرض لأي تحريف من يوم أن نزل على الرسول حتى يومنا هذا".(1)

إن بوكاي يقصد الفرق البين و الواقع بين نصوص المسيحية و اليهودية و الإسلام المتجسد في نص القرآن، إن الحق و اليقين في نظره مع القرآن، عكس ما ادعته الدراسات الاستشراقية، فهذا الموقف لبوكاي يشكل وجها آخرا للغرب، الغرب الذي يبحث عن الحق، يقول بوكاي:" فإذا وجدنا في القرآن إشارات لوقائع علمية فذلك هبة من الله، تلك الهبة التي تبرز قيمتها في عصر تحاول فيه المادية... ـ ذات القاعدة العلمية - أن تفرض نفسها على حساب الإيمان بالله".(2)

 

3-       موراد هوفمان :

مراد هوفمان مفكر ألماني، من مؤلفاته : طريق فلسفي إلى الإسلام ، و دور الفلسفة الإسلامية، والإسلام كبديل، و يوميات مسلم ألماني...، لقد عمل المؤلف على البحث في ماهية الصورة الحقيقية للإسلام و الحضارة الإسلامية، و على تجاوز النظرة الاستشراقية التي صورت الإسلام كعدو للغرب، و هو يلح على فهم حقيقة الإسلام ، و  يرى في الإسلام  المبادئ البديلة عن ما تتبعه البشرية اليوم.

 

4-       دور منغم:

دور منغم، مستشرق فرنسي أصدر كتاب "حياة محمد" 1929، و هو كتاب في السيرة النبوية، امتاز بالعلمية و الموضوعية، فهو يبدأ رسم ملامح الرسول المبعوث بقوله: "إذا كانت كل نفس بشرية تنطوي على عبرة، و إذا كان كل موجود يشتمل على عظة فما أعظم ما تثيره فينا من الأثر الخاص العميق المحرك الخصيب حياة رجل يؤمن برسالته فريق كبير من بني الإنسان"(1)

و يعلق على اعتزال الرسول الأكرم في غار حراء بقوله: "التأمل الطويل يطهرالنفس وينبه روح المعاينة، و يؤدي إلى كشف ما وراء الحجب، و يحث على العمل عند الضرورة، و التأمل الصحيح يعمل بذور الحركة و التحرر من الهوى الطارئ".  (2) و هو يرى أن محمد بن عبد الله بتعبده في غار حراء قد حقق هدفين:  الأول هو الاقتراب من الحق و الثاني الانفصال عن الباطل ، و هذا الحق يتجلى في النفس الصادقة: "إذ أن نفس محمد (ص) النقية الصادقة التي اتصلت بما وجدته في قراراتها من الحقائق". (3)

يعلق عماد الدين خليل على كتاب دور منغم"حياة محمد"  بقوله: " إن الكاتب يرحل طويلا في حياة محمد (ص) فتشده بين لحظة و أخرى هذه المفردة، أو تلك من سلوكيات الرسول (ص) فيقف عندها قليلا لكي يقدمها للبشرية، و كأنه يقول لقرائه أن رجلا كهذا لا يمكن إلا أن يكون مبعوثا من الله سبحانه مرتبطا بأسباب السماء" (4).

 

       هذه النمادج وغيرها كثير تعكس الوجه الآخر للغرب، فالضرورة العلمية تقتضي إكتشافه وإعطائه ما يستحق من القراءة والمتابعة والتقويم والترشيد، في أفق فهم الوحي ومقاصده في بعدها الانسانسي الكوني والعالمي.

 
 

 

 

14-04-2009 .   الملتقى /  /    .   http://almultaka.org/site.php?id=731