آخر تحديث للموقع

 2022-08-20

 
Facebook Twitter Rss

النص والتراث  .  دراسات قرآنية

دراسات حديثية    |    الفقه و الأصول    |    العقيدة و الكلام

  •     

تحدي بناء خطاب إسلامي جديد

رضوان جودت زيادة


مرّ خطاب التجديد الاسلامي بمراحل تاريخية ثلاث يمكن تكثيفها باختصار بأنها مرحلة المشروعية، اذ حاول المفكرون المسلمون طرح سؤال التجديد بصفته مشروعاً ممكناً داخل التراث الاسلامي واضطرهم ذلك الى اعادة النظر في هذا التراث والدين الاسلامي ليبرزوا ما فيهما من وجوه يمكن استثمارها وتوظيفها في الواقع المعاصر. وأفضل معبر عن ذلك محمد إقبال في كتابه (تجديد التفكير الديني في الاسلام). أما المرحلة الثانية فيمكن وصفها بأنها مرحلة القدرة أو الحاجة اذ أعاد المفكرون المسلمون طرح سؤال التجديد ليس من منطق الامكانية والمشروعية وانما من زاوية الحاجة اليه والضرورة لوجوده. ويعتبر كتاب (المجددون في الاسلام) لأمين الخولي من أبرز الكتب المعبّرة عن هذه المرحلة.

لكن بقيت الدعوات الى التجديد دون الطموح ولا تتعدى مجرد أفكار متناثرة لا يربطها ناظم، ذلك انها لم تترافق مع نتائج عملية تعتبر بمثابة مختبر فعلي للافكار النظرية، وهو ما حال دون امكانية التأسيس عليها. وهو ما يضطرنا الى الدخول في المرحلة الثالثة التي هي مرحلة النظرية، اذ سيظل التجديد يراوح مكانه اذا لم ننتقل الى الحديث عن التجديد كقضايا أو كنظرية ذات متطلبات عملية وعلمية، ان ذلك ينقلنا وفي شكل مباشر الى الطرح الذي يربط التجديد بالحراك الاجتماعي والسياسي للمجتمع، بحيث يمكن تركيب علاقة جدلية قائمة بين هذين الطرفين، فلن نستطيع الوصول الى التجديد إلا مع دخول العالم العربي والاسلامي في دورة حضارية جديدة ينتقل فيها من حالة الشلل والعطالة واللافاعلية الى حالة الفعل والاشعاع الحضاري، ومن دون ذلك لن يتحقق التجديد الفكري وسيبقى رهين مشكلاته الاجتماعية والسياسية، غير انه اذا قبلنا بهذا الطرح مبدئياً، فان اشكالاً رئيسياً يواجهنا علينا فضّه أو على الاقل النظر اليه بجدية كافية، فاذا كان التجديد رهين الخروج من التخلف الى التقدم أو التنمية كما رأينا، فمن يملك مفتاح دخولنا الى عالم الحداثة هذا اذا جاز التعبير وتغاضينا عن الاصطلاح، ما دام الفكر يعيش أزمته على الصعد كافة الاجتماعية منها والسياسية والاقتصادية، وهــــنا ندخــــل حلقة مفرغة أشبه بالدائرة التي ليس لها أول ولا آخر، فالتجــــديد لم ينجز بغـــير النهضة، والنهضة غير متحقــــقة بغير تجديد في الصعد كافة، وهكذا يبــقى التجـــديد والنـــهضــة معلقــــين الى أجــــل غــــير مسمى.

ان نظرية التجديد وكما أرى يجب ان تطرح بسياقاتها المتعددة والمتفرغة، بمعنى ان التجديد ليس مجرد انتــاج فكري في حقل العلوم الاسلامية، وإنما هو نظرية اجتماعية وسياسية واقتـــصادية يجـــب البحث عن معالمها والعمل على صياغتها وبلورتها حتى تتمكن من الدخول الى ما أسميه «عصر التجديد». فعلى التجـــديد أن يقـــوم على دعامتين اساسيتين أولاهما التأكيد على ان التجديد ليس حـــرفة النخــــبة، وإنـــما هو بمثابة شعور الامة عليها ان تتحســـسه وتتطلـــبه كي تطلبـــه وتســعى اليــه ومن ثـــم تعمل على تحقيقه.

ثانيهما ان النقد المتجاوز مرحلة اساسية من مراحل هذا التجديد، فنقد ما سبق والتأسيس عليه بغية رسم وتحت ملامح المستقبل ضرورة يفرضها السياق العملي والنظري معاً الذي هو بحاجة الى مراجعة شاملة مع كل انتقال الى مرحلة جديدة، وما يزيد من اهمية ذلك هو طبيعة التحولات العالمية والتغيرات المعرفية التي تحدث يومياً والتي تتطلب منا قبل التعامل معها النظر الى ما كنا عليه كي نطمح في المستقبل ان نصل الى افضل ما سنكون عليه.

إن سؤال التجديد لدى الخطاب الاسلامي المعاصر اليوم اصبح بلا شك مسألة وجودية، إنها مسألة حياة أو موت، فاذا لم يتمكن من جلو الصدى على مفاصله التي تكلست واهترأت فانه لن يستطيع ان يسهم في صنع العالم فكرياً وثقافياً، واذا لم يخرج من عزلته الى رحاب المعرفة الانسانية فإنه سيقى يجتر مقولاته التي ما فتئ يكررها ويعيدها منذ عقود، وهذا السؤال عليه ان ينبع من حاجتنا لتجديد ذاتنا.

وليس من حاجة الآخرين المحض السياسية لتغيير ذاتنا، فالتجديد عملية جوانية وليست تجميلية برانية، انها تتعلق باعادة صوغ الاسس والبناء المعرفي الذي اثنى عليه خطابنا واصبح يشكل وعينا وشكل تاريخياً لا وعينا الذاتي، انه اذا ما تقدم به ذاتنا الى العالم والصورة التي نعكس به تصورنا ورؤيتنا للعالم، ومن هنا يصبح سؤال التجديد سؤال اللحظة التاريخية المصيرية الذي لا فرار منه أو تهرب، ولا تجدي معه المراوغة أو التحايل بالقول ان الاسلام يقدم افضل نموذج انساني للعالم، او القبول بأن الاسلام هو الحل لمشاكلنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، ذلك ان العالم اليوم لم يعد يتوقف كثيراً عند ما نقوله نحن لأنفسنا ثم نقف عند حدود القول، فحالنا السياسية وتخلفنا الاقتصادي وأرثنا الاجتماعي تكشف عن حال خطابنا وتعبّر عنه بامتياز، وهو ما يعني ان التجـــديد في أحد جوانبه هو عملية تنموية شاملة كما ذكرنا تستهدف الاصــلاح الســـياسي الذي لا مفرّ منه كخطوة مركـــزية، وتأخذ بعينها ايضاً اعـــادة بناء النظام الاجتماعي وما يرافق ذلك من اصلاحات اقتصادية وثقافية واعلامية عندها يتضـــح ويتسع نفس الوقت سؤال التجديد ليصبح معنى الوجود الاســـــلامي في المستقبل، وليكثف حقيقة ان الواقع الاسلامي لا اصلاح له من دون صلاح خطابه وتجديده، فالتحديات التي تنتظره هي بحجـــم العوائق والموانع التي تعترضه خلال مسيرته، لكنه ما دام قد اصبح ســـؤال الوجــــود فعندها تبقى عمليات الممانعة جميعها جزءاً من صيرورته ومساعدة له في بلورة خطابه وصقله.
 



تاريخ النشر : 13-09-2005

6159 : عدد القراءات


يلفت موقع الملتقى الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.


 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية   l   دراسات قرأنية   l   دراسات حديثة   l   الفقه و الأصول   l   العقيدة و الكلام   l   فلسفة التجديد

قضايا التجـديـد   l   إتجاهات الإصلاح   l   التعليم و المناهج   l   التراث السياسي   l   الدين و الدولة   l   الحقوق و الحريات

مفاهيم و مصطلحات   l   الإسلام السياسي    l    الظاهرة الدينية   l   فلسفة الدين   l   فلسفة الأخلاق   l    قضايا فلسفية

المـــرأة و النسوية   l   الإسلام و الغرب    l   عروض و مراجعات   l   إصدارات   l    حوارات و شخصيات   l    مـؤتـمـرات و متابعات

جديد الملتقى   l   سجل الزوار   l    رأيك يهمنا   l   اتصل بنا

   ©2024 Almultaka  جميع الحقوق محفوظة 

Designed by ZoomSite.com