|
|
الفكر السياسي . الدين و الدولة |
|
|
|
نظام الأسد مفتياً: العلماء والسلطة والتغيير في سوريا (2012-2011)
معتز الخطيب
تقدم الثورة السورية مثالاً نموذجيًّا على تعقيدات العلاقة بين "الدين والسلطة والعلماء وقضايا التغيير"، وما يعطيها أهمية أكبر هو طبيعة "النظام السوري" الذي يقدّم نفسه على أنه نظام بعثي علماني، وتنتمي فيه النخبة الحاكمة إلى الطائفة "العلوية". تحدث عن "مؤامرة" قد يكون وراءها اليمين الأمريكي المتطرف واليهود بهدف إسقاط النظام الممانِع، ... ....المزيد
|
|
|
|
رضوان السيد قارئاً لكتاب "الدولة المستحيلة"
رضوان السيد
يلخص رضوان السيد في هذا العرض كتاب وائل حلاّق ويرى أن النقص الفادح فيه اعتباره أنّ مشروع "الدولة الإسلامية" المستحيل، ترتبت استحالته على: النمط الأوروبي للدولة الذي يسود العالم، وعلى الفهم المغلوط للاستشراق للنموذج التاريخي والأخلاقي الإسلامي. ويضيف السيد للاستحالة سببين آخرين... ....المزيد
|
|
|
|
الأمة والطائفة والتطييف ..
معتز الخطيب
فالأمة - بالتأسيس الإسلامي والقرآني - هي تجاوزٌ لحالة الشعوب والقبائل، ولذلك كانت مفردات (الشيعة والفريق والفوج والطائفة) التي تَرِد في القرآن تعبر عن الاجتماع الناجم عن انقسام عن جسم أكبر، أو فسادٍ لسببٍ دينيٍّ كما يوضح رضوان السيد الذي انشغل كثيرًا في الثمانينيات بـ"الجماعة" ومفاهيمها. وحين نتحدث عن "أهل السنة والجماعة" بوصفهم أمة لا طائفة فإننا نُحيل إلى جملة من المعاني والحقائق التاريخية التي تتصل بتاريخ تَشَكُّل الاجتماع الإسلامي نفسه. ....المزيد
|
|
|
|
بحثًا عن رؤية سياسيّة للعالم العربيّ
كريم صادق
يحمَّل الباحث المثقفين مسؤولية إيجاد نموذجٍ اجتماعيٍّ وسياسيٍّ شاملٍ أصيلٍ ومقبولٍ من المتدينين المسلمين والعلمانيِّين، وكذلك من غير المسلمين، ويرى أنه بدون هذا النموذج فإن الخلاف السياسي على الأرجح سيؤدي إلى المزيد من التفتيت الاجتماعي بدلًا من التضامن الاجتماعي. ويستند في هذه الورقة على عمل راشد الغنوشي، لتوضيح بعض المصادر الذاتية للتقاليد الإسلامية التي يمكن أن تؤدّي دورًا أساسيًّا في تطوير هذا النموذج... ....المزيد
|
|
|
|
الإسلاميون وإشكالية الدولة المدنية
وائل حمدوش
يتجلى مأزق الدولة لدى الإسلاميين في كون طبيعة الحياة المتغيرة قد أفرزت نوعاً جديداً من الدول لم تكن التجربة السياسية الإسلامية قد مرت على شبيه له، ولا يتأتى معه تقديم النموذج الماضي كنظام سياسي، لذا كانت فكرة الدولة المدنية عند كثير من الإسلاميين بمثابة أحجية، ولن يعبر الإسلاميون إلى دولتهم المدنية ما لم يمروا على مشاكلهم النظرية، وقبولهم نموذجاً مدنياً على أسس سياسية بحتة منقطعة عن محاولة الفهم النظري له سيكون خديعة لأنفسهم ولجمهورهم وسيعقبه انكفاء على الذات أشد مما سبق. ....المزيد
|
|
|
|
الفقه والفقيه ومتغيرات السلطة
معتز الخطيب
وإذا كان الفقه – في معظمه – يخاطب الشخصية الطبيعية (الأفراد)، وكان الفقهاء خصّوا الإمامَ (الخليفة) بالرأي في مسائل الجهاد والقضايا الكبرى، فإن الانفصال بين الدين والدولة، وانهيار ما بني على ذلك من اختصاصات كانت تتوزع على مؤسستين، جعل كثيرًا من الفقهاء يدخلون مساحة القضايا الكبرى والشأن العام (وهي قضايا سياسية) ويفتون فيها وفق منهجيتهم القانونية التي غلب عليها مخاطبة الشخصية الطبيعية (الأفراد) دون إدراك كافٍ بالتبعات والمتغيرات التي تنشأ عن هذا، سواء لجهة المستقبِل للفتوى أم لجهة بناء الفتوى نفسها ....المزيد
|
|
|
|
الفقيه والدولة في الثورات العربية
معتز الخطيب
إن مشكلات الفقه الإسلامي المعاصر ناتجة من علاقته بالدولة الوطنية الحديثة التي شكّلت قطيعة مع الموروث الفقهي، ولذلك انقسم الفقهاء في مواجهة متغيرات السلطة إلى ما اصطُلح عليه بالفقيه الحركي والفقيه التقليدي ....المزيد
|
|
|
|
|
الصفحة الرئيسية
l
دراسات قرأنية l
دراسات حديثة l
الفقه و الأصول l
العقيدة و الكلام l
فلسفة التجديد
قضايا التجـديـد l
إتجاهات الإصلاح
l
التعليم و المناهج l
التراث السياسي l
الدين و الدولة l
الحقوق و الحريات
مفاهيم و مصطلحات l
الإسلام السياسي l
الظاهرة الدينية l
فلسفة الدين l
فلسفة الأخلاق l
قضايا فلسفية
المـــرأة و النسوية l
الإسلام و الغرب l
عروض و مراجعات l
إصدارات l
حوارات و شخصيات l
مـؤتـمـرات و متابعات
جديد الملتقى l
سجل الزوار l
رأيك يهمنا l
اتصل بنا
©2024
Almultaka جميع الحقوق محفوظة
Designed by
ZoomSite.com
|