آخر تحديث للموقع

 2022-08-20

 
Facebook Twitter Rss

النص والتراث  .  دراسات قرآنية

دراسات حديثية    |    الفقه و الأصول    |    العقيدة و الكلام

 

الرؤية القرآنية لدعوات الرسل وشمولية الرسالة

عبد الرحمن حللي

لقد ذكر الرسل بتواتر في القرآن بطرق مختلفة بحسب سياق كل سورة، فتارة يكون لذكرهم دور في تثبيت النبي ومساعدته على الصبر وتحمل أذى قومه، وتارة يأتي ذكرهم في إطار عرض لسنة إلهية في التاريخ، وأخرى في سياق محاجة أهل الكتاب حولهم أو حول مضمون ما جاءوا به..، وجميع تلك السياقات تقوم بوظيفة أساسية وهي صهرهم في بوتقة واحدة ودين واحد ورسالة واحدة. ....المزيد

العدل والإحسان في القرآن الكريم:مناهج النظر والتصرف

احميدة النيفر

تستحًضر هذه الدراسة المنهج التاًريخي التركيبي لقراءة مفاهيمية لـ"لعدل والإحسان في القرآن الكريم"، مؤكدة أهمية أن يبحث المسلم نصوصَه المؤسسة من جديد في ضوء الدائرة الفكرية العالمية بما يجعل مباشرةَ النص الديني وِفْقَ قواعد الحركة العقلية الإنسانية ما كان منها ثابتاً أو متغًيراً. وتتحًدد أبرز نتائج هذا المفهوم في المستوى المنهجي في مسالتين أساسيتين: العالم والإنسان. فالعالم، قرآنياً، ليس كتلة ميتة من المادة لا يفعل فيها الزمان شيئاً إنما هو حياة قابلة للزيادة، وكون في نمو. والإنسان فاعل يُكسب الزمن صفته التاريخية الحية إن هو أدرك المستويات المتباينة للزمن وإن هو تفاعل مع أبعاد ذاته. ....المزيد

آيات الأخلاق: سؤال الأخلاق عند المفسرين

معتز الخطيب

يعالج هذا البحث مفهوم "آيات الأخلاق" كمقابل لـ "آيات الأحكام" الذي شاع لدى الفقهاء والمفسرين وصنفت فيه المصنفات، فيحرر مفهوم الأخلاق بوصفها علماً، ويبحث إشكالية التداخل بين الأخلاقي والفقهي ومحاولات التمييز بينهما تاريخياً، كما يوضح أنه لم يستقر لدى المفسرين تصور نظري محدد حول أخلاق القرآن أو الجانب الأخلاقي فيه خارج إطار التصورات الفلسفية اليونانية التي تجعله فرعاً من فروع الفلسفة او الحكمة العملية. ونظراً لهذا الغموض في التأسيس النظري لمفهوم الأخلاق في التراث التفسيري وموقعه من باقي علوم القرآن، فإن القرآن لم يشكل الإطار المرجعي الحاكم في التراث التفسيري وموقعه من باقي علوم القرآن، فإن القرآن لم يشكل الإطار المرجعي الحاكم في بناء التصورات الأخلاقية أو محاولة استكشافها. يحاول البحث استكشاف طرائق تفكير المفسرين القدامى في الجانب الأخلاقي من القرآن، ويدرس الآيات التي قيل: إنها تعبر عن أصول علم الأخلاق، ويقف مطولاً عند الآيتين (199) من سورة الأعراف، و(90) من سورة النحل. ....المزيد

الدرس الأخلاقي للقرآن: قراءة في بعض المقاربات الحديثة

سامر رشواني

لقد حفل التراث الإسلامي بما لا حصر من الدراسات الأخلاقية التي اتخذت من القرآن مستندا أساسيا لبنيانها النظري. إلا أن هذا التراث الأخلاقي بقي حتى عهد قريب منثورا في فروع معرفية متنوعة: كالفقه والكلام والتفسير. ولم نشهد، في الجملة، تكريسا نظريا، أو تأطيرا للرؤية الأخلاقية القرآنية إلا في العصر الحديث. وقد كانت دراسة الأستاذ محمد عبد الله دراز رائدة الدراسات القرآنية في هذا المجال (دستور الأخلاق في القرآن 1947)، وتتابعت بعدها دراسات عديدة قدمت إسهامات فلسفية ومنهجية رائدة: كالدراسة الفلسفية لداود رهبر (رب العدالة 1953) والتحليل اللغوي الفلسفي لتوشيهيكو إيزوتسو (المفهومات الأخلاقية الدينية في القرآن 1959) ودراسات عديدة لفضل الرحمن وجورج حوراني وآخرين. وإذ لم تلق هذه الجهود بعد حظها من التحليل والنقد والمراجعة، فإن هذه الدراسة ترمي إلى تقديم رصد وتقييم للتطور النظري والمنهجي لبعض المقاربات الأخلاقية للنص القرآني في العصر الحديث، عسى أن تستفتح بذلك آفاقا للبحث والنظر الفلسفي والمنهجي في أخلاق القرآن. ....المزيد

بأي معنى هو القرآن لا تاريخي؟ وماذا يترتب عن ذلك؟

محمد عبد النور

في القرآن "فارق أنطولوجي" يجعل من الإسلام يفارق الأديان الأخرى ويفارق العالم ذاته، وهذا الفارق تحققه "ظاهرة الخلود" التي ميّز بها الوحي القرآني نفسه عن بقية الوحي في كل الأديان السماوية السابقة، فضلا عمّا ينتج عن الخلود من تفاصُل عن العالمين الطبيعي والتاريخي الخاضعان للتاريخية، بينما الخلود هنا يستثني القرآن من التاريخية، فبأي معنى هو القرآن لا تاريخي؟ ....المزيد

تاريخية نصر أبو زيد ورهان تجاوز التلفيقية

طارق حجي

يبين هذا المقال أن «المعنى» ليس هو الرهان الوحيد للتاريخيين، وأن برامجهم المختلفة تصوريا ومنهجيا تحمل كذلك رهاناتها المختلفة. كذلك فإن لهذه الرهانات ولعلاقتها ب«رهان المعنى» المركزي أثر في تشكيل هذه البرامج بمفاصلها المنهجية، كما لهذه البرامج وتصوراتها ومفاصلها المنهجية أثرها في مدى تحقق هذه الرهانات. ويتناول هنا تحديدا رهان «تجاوز التلفيقية»، الجلي في تاريخية نصر أبو زيد ....المزيد

تأويل القرآن وسؤال التاريخ: قراءة في مدونات التفسير الأولى

سامر رشواني

ما ينبغي التأكيد عليه ختاما هو: أن طرح سؤال التاريخ على مناهج التفسير والتأويل يبقى مطلبا مشروعا وبابا للاجتهاد والنظر، ذاك أن ما قدم حتى اليوم لا يوفر بنية نظرية متماسكة تصلح للبناء والنظر، مقارنة مع النظرية التقليدية التي لا تزال تملك في باطنها إمكانيات لم يتم استثمارها والاستفادة منها على نحو يوفر للمفسر طريقة تمكنه من تقديم فهم للقرآن يجيب عن تساؤلات زمانه، دون أن يشعر أنه مضطر لاستعادة زمان غير زمانه. ولعل أول خطوة لذلك تتمثل في إعادة قراءة هذا التراث بغية فهم مراحل تطوره ونشأته المعرفية ....المزيد

"تاريخيات" القرآن

طارق حجي

ما نحاول البرهنة هنا أن كل مفكر من الموسومين بالتاريخية يمتلك قراءة خاصة تحمل كثيرا من الاختلافات عن قراءة غيره، وأن هذه الاختلافات ليست سطحية أو ظاهرية أو إجرائية، بل هي خلافات شديدة العمق، حيث ترتبط بتصور كل منهم ل"التاريخ" سواء من حيث تعيينه أو من حيث طبيعته، بالإضافة لاختلافهم في الدور التي تضطلع به عملية "التسييق التاريخي" داخل عدتهم المنهجية المشغلة على القرآن بغية إنتاج المعنى. ....المزيد

العدل بين الخطاب القرآني و التراث التفسيري: الرازي والقرطبي أنموذجين

احميدة النيفر

ما نسعى إليه في هذا الدراسة ينطلق من محاولة تقويم ما أثبته خلف الله في مبحثه عن العدل في النص القرآني بالاحتكام إلى ذات المنهج البياني الذي اعتمدته المدرسة الحديثة للتفسير ودعمه بمواصلة تحليل قيمة العدل في الخطاب القرآني باعتماد منهج تفسيري أحدث وأشمل في الدراسات القرآنية هو المنهج الدلالي. غاية ما نقوم به في الأثناء من مقارنة نرصد بها أبرز ما ميّز عمل مفسرين كبيرين هما الفخر الرازي ( تـ 606هـ ) والقرطبي ( تـ 671هـ)في ذات الموضوع هو إحكام التقويم منهجيا وفكريا. ....المزيد

قضايا السلم الاجتماعي ومناهجه في القرآن الكريم

احميدة النيفر

تَميزت المدرسة الإصلاحية الحديثة في البلاد العربية بما قدمته من معالجة تجلّت في فكرها السياسي والاجتماعي، وهي التي صيغت في سؤال: لماذا تأخر المسلمون وتقدّم غيرهم؟ ضمن هذه المعالجة قدم الطهطاوي أطروحة "المنافع العمومية"؛ بينما ركز خير الدين على أطروحة "التنظيمات"؛ وكانا في ذلك بمعية عموم الإصلاحيين يعملون على ضرورة الفصل نظريا وعمليا بين الثقافة الغربية ومبتكراتها التقنية من جهة، وبين السياسات الغربية التوسعية تجاه العالم الإسلامي من جهة ثانية. ....المزيد

مسيرة علم التفسير من منظور الشيخ محمد الفاضل ابن عاشور

عبد الرحمن حللي

يمكن اعتبار الشيخ محمد الفاضل ابن عاشور المؤسس للدرس النقدي لمناهج المفسرين، إذ قدم من خلال كتابه نموذجاً في قراءة تاريخ العلوم والعوامل المؤثرة في تطورها، فالتفسير كما يقدمه لا ينفصل في حركته التاريخية عن الأنساق المعرفية التي مرت بها الحضارة الإسلامية، بل والظروف السياسية التي تركت أثرها في الحراك العلمي سلباً أو إيجاباً، كما لا ينفصل عن الأبعاد الاجتماعية التي تفرض على المفسر مراعاة بعض الجوانب الشكلية التي فرضت نفسها في صياغة المعرفة وتعليمها، وتاريخ تلك المنهجيات. ....المزيد

التفسير والتأويل في علوم القرآن: دراسة في المفهوم

عبد الرحمن حللي

ربما كان أقدم استخدام مصطلحي للتأويل عند الإمام الشافعي في كتاب "الرسالة"، ثم اتسع استعماله عند المتكلمين وخصوصاً فيما يتعلق بفهم الآيات المتشابهات، وانتهى الباحث من متابعته لحركة المصطلحين موضوع الدرس إلى أن التفسير والتأويل في جوهرهما مستويان للتعامل مع النص يتوسل كل منهما بأدوات وعناصر تسهم في معرفة المقصد من اللفظ، فهما منطلقان منهجيان لهما ضوابطهما العلمية وامتداداتهما الفكرية في فروع العلوم الإسلامية، التي يضبط كل منها زاوية من زوايا النظر التفسيري والتأويلي للنص. ....المزيد

مشروع الموسوعة القرآنية الألمانية: عرض وتعريف

سامر رشواني

ورغبة في تقديم صورة دقيقة عن هذا المشروع، نقدم فيما يلي تعريبا لرؤية المشروع الأصلية حسبما هي مثبتة في موقع أكاديمية برلين-براندنبرج للعلوم مشفوعة بصور عن المنجز المبدئي الذي عرض على فحة المشروع الخاصة : إن مشروع الموسوعة القرآنية يهدف إلى الوفاء بمطلبين ملحَّين في البحث القرآني: أولهما توثيق النص القرآني من خلال مخطوطاته، ومن خلال نقله الشفاهي (القراءات)، وثانيهما تقديم تفسير مستفيض يضع القرآن في سياقه ظهوره التاريخي. ....المزيد

المقاربة الفقهية للقرآن: مدخل لتأريخ النظر الفقهي

معتز الخطيب

يحاول هذا البحث أن يجلٌي مفهوم المقاربة الفقهية، مع معالجة مسألة حصر آيات الأحكام وأسباب الخلاف في عددها، وسجمل بعد ذلك تاريخ وتطور المقاربة الفقهية ليصل إلى مسألة شديدة الأهمية وهي أثر القرآن في تطور الصنعة الفقهية، وسيوضح التداخل الذي وقع بين التفسير وقواعده والفقه، ثم سيختم بمثال نموذجي نراه يوضح مقاصد البحث ويكشف عن أهمية المقارنة التاريخية والتحليلية للتفاسير عامة والتفاسير الفقهية خاصة مما يصلح مدخلاً للتفكير بتاريخ العقل التفسير وتطور تقنيات التفسير. ....المزيد

المقاربة الفقهية للقرآن: مدخل لتأريخ النظر الفقهي

معتز الخطيب

يحاول هذا البحث أن يجلٌي مفهوم المقاربة الفقهية، مع معالجة مسألة حصر آيات الأحكام وأسباب الخلاف في عددها، وسجمل بعد ذلك تاريخ وتطور المقاربة الفقهية ليصل إلى مسألة شديدة الأهمية وهي أثر القرآن في تطور الصنعة الفقهية، وسيوضح التداخل الذي وقع بين التفسير وقواعده والفقه، ثم سيختم بمثال نموذجي نراه يوضح مقاصد البحث ويكشف عن أهمية المقارنة التاريخية والتحليلية للتفاسير عامة والتفاسير الفقهية خاصة مما يصلح مدخلاً للتفكير بتاريخ العقل التفسير وتطور تقنيات التفسير. ....المزيد

قواعد التفسير: النشأة والتطور والصلة بالعلوم الأخرى

عبد الرحمن حللي

ترصد هذه المقالة نشأة قواعد التفسير وتطورها حتى العصر الراهن، وتبين صلتها بالعلوم الأخرى، مع ملاحظة الحيثيات التي دفعت لتطور المصنفات في كل مرحلة، وأثر كل علم بتطور تلك القواعد، فقد كان لكل من اللغويين والأصوليين والمتكلمين فضلاً عن المفسرين أثرهم في صياغة هذه القواعد وتطورها. وقد أنجز الباحثون المعاصرون دراسات قرآنية مهمة، إن كانت قادرة على تقديم رؤية لتجارب المفسرين والمعيارية التي استندوا إليها إلا أنها ما تزال قاصرة عن سد ثغرة شعر بها المفسرون منذ القرن السابع الهجري، وهي اليوم أكثر إلحاحاً. ....المزيد

اقتران العمل الصالح بالإيمان في القرآن ودلالاته الحضارية

عبد الرحمن حللي

إن ثنائية الإيمان والعمل الصالح في القرآن الكريم، إنما هي سيرة للنهضة من خلال النموذج المبتغى الوصول إليه، إنها قصة النجاح والفوز والخلود، خلاصة ما كان وما ينبغي أن يكون عليه من يبتغي النهضة بحاله وأمته ....المزيد

تجارب الزمان: قراءة تأويلية

سعيد الشبلي


....المزيد

من العجز الحضاري في الواقع إلى الإعجاز العلمي في النص

عبد الرحمن حللي


....المزيد

الإضافة النوعية القرآنية: بين التوراة والحديث

مصطفى بوهندي


....المزيد

الجابري وإعادة "فهم القرآن الحكيم"

عبد الرحمن الحاج


....المزيد

الطبري مفسرا

الأسعد بن مصطفى الدرويش


....المزيد

"همُّ يوسفَ"، عليه السلامُ، قد كان تهديداً!

عطية زاهدة


....المزيد

رسائل أبي الحسن الحرالي في قوانين فهم القرآن

عبد الرحمن حللي


....المزيد

البحر المسجور في منظور الإعجاز العلميّ في القرآن الكريم

عطية زاهدة


....المزيد

النَّصُّ والتَّأويل استراتيجيَّات القراءة المحدثة

محمد زاهد جول


....المزيد

قراءة نقدية في منهج طنطاوي جوهري في تفسيره الجواهر

حازم محيي الدين


....المزيد

النسخ في القرآن

محمد الناصري


....المزيد

حضور ″ التكوين ″ و ″ البنية ″ في التعريف بالقران: لحظتا ″ الانفصال ″ و ″ الاتصال ″

يوسف بن عدي


....المزيد

القرآن والعمران قراءة في المفاهيم المؤسسة

يحيى رمضان


....المزيد

الخطاب القرآني وثنائية العقل والقلب

حضران مصطفى


....المزيد

حداثةُ ﭐلقرآن: إشكالُ ﭐلرسم ﭐلعثماني وضرورةُ تنميط ﭐلكتابة ﭐلقرآنية

عبد الجليل الكور


....المزيد

استخدام علم الدلالة في فهم القرآن: قراءة في تجربة الباحث الياباني توشيهيكو إيزوتسو Toshihiko Izutsu(*)

عبد الرحمن حللي


....المزيد

قراءة في منهج رشيد رضا في تفسير المنار وموقف النقاد منه

حازم محيي الدين


....المزيد

ممضوغات العلم الزايف (الجدل حول حفظ القرآن)

أبو يعرب المرزوقي


....المزيد

قضية للنقاش:إشكالات في منهج التفسير

فريدة زمرد


....المزيد

من وحـــي القـــرآن: قراءة في منهجية فهم الخطاب القرآنـي

أحمد بابانا العلوي


....المزيد

"التفسير المأثور": الاصطلاح والمشكلات

عبد الرحمن حللي


....المزيد

القيم في القرآن و السنة: المحددات المرجعية و منهج القراءة

مصطفى بوكرن


....المزيد

القرآن... من تفسير النص إلى تحليل الخطاب

عبد الرحمن الحاج


....المزيد

المستويات القرآنية لمنهج التعامل مع النص(*)

عبد الرحمن حللي


....المزيد

الوحدة البنائية للقرآن الكريم

محمد الغرضوف


....المزيد

رؤية معاصرة لعلوم القرآن

إلياس قويسم


....المزيد

القرآن والمعرفة: نحو ضبط منهجي للتفسير والدراسات القرآنية

عبد الرحمن حللي


....المزيد

في منهج التفسير الموضوعي للقرآن الكريم

عبد الرحمن حللي


....المزيد

الميثاق في القرآن الكريم: دراسة مصطلحية وتفسير بنائي

محمد الغرضوف


....المزيد

«وَأُذِّن في النَّاسِ بِالحَجِّ»: الحج والعلاقة بالمكان من خلال دعوة النبي إبراهيم

عبد الرحمن حللي


....المزيد

طريف الخالدي والتعامل المختلف مع اللغة القرآنية

رضوان السيد


....المزيد

التفاسير القرآنية في مصر الحديثة

حازم محيي الدين


....المزيد

المفهومات الأخلاقيّة ـ الدّينيّة في القرآن" لايزوتسو

عيسى علي العاكوب


....المزيد

بعثة محمد: بعثة إنسانٍ جديد

مولاي أحمد صابر


....المزيد

خصوصية النسق المفهومي القرآني

محمد المنتار


....المزيد

في سبيل تدبرٍ للقرآن.. يعيدُ المعنَى للحياة

جواد الشقوري


....المزيد

منهج الحوار في القرآن الكريم

أبو زيد الإدريسي


....المزيد

قراءة في آيات بيّنات

احميدة النيفر


....المزيد

الواجب المعرفي تجاه القرآن

عبد الرحمن حللي


....المزيد

التحليل الأنثروبولوجي اللساني للقرآن.. لئلا يتم جمع الشيء ونقيضه

عبد الرحمن الحاج


....المزيد

الخطاب القرآني مرجعيّةً للعمل النهضوي

سعد حسن كموني


....المزيد

ملء الفراغ المنهجي في الدراسات القرآنية

عبد الرحمن الحاج


....المزيد

فلسفة الموت عند الإمام باقر الصدر من خلال كتابه" المدرسة القرآنية"

سهام عبد الرزاق


....المزيد

بنية القرآن كمدخل لإعادة القراءة

عبد الرحمن حللي


....المزيد

التأصيل القرآني للمعرفة: قضية الأخلاق نموذجاً

عبد الرحمن حللي


....المزيد

حول ادعاء عدم انحراف المجال المغناطيسي على خط طول مكة المكرمة وبراءة الإعجاز العلمي في القرآن منه

عز الدين كزابر


....المزيد

الكلمة القرآنية بين وثنية الحرف وفضاء المعنى

محمد عصام عيدو


....المزيد

القراءات القرآنية.. إشكالية النقد.. قراءة في كتاب السبعة لابن مجاهد

محمد الحسين مليطان


....المزيد

أسس العمران في مبدأ خلافة الإنسان.. "قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ "؟

عبد الرحمن حللي


....المزيد

القرآن الكريم والدرس المصطلحي

فريدة زمرد


....المزيد

استبدال هويّة النصّ القرآني: من القداسة إلى التاريخيّة.. قراءة في فكر نصر حامد أبو زيد

إلياس قويسم


....المزيد

الـتأويل بين شروط النص ومقتضيات العمران

عثمان صادق شريحة


....المزيد

تشتّت النص القرآني بين الثقافة التقليديّة والحداثة العلميّة

إلياس قويسم


....المزيد

تفسير القرآن بين عصر الحضارة و عصر الانهيار

أحمد خيري العمري


....المزيد

هل يمكن تطبيق البحث اللساني في الدراسات القرآنية؟

عبد الرحمن الحاج


....المزيد

في نشأة علوم القرآن وتطورها

عبد الرحمن حللي


....المزيد

أبعاد الرؤية القرآنية في الفكر الخلدوني من خلال المقدمة

نجيب بن خيرة


....المزيد

مفهوم السننية بين الدلالة القرآنية و التوظيف الحداثي

محمد عادل شريح


....المزيد

الخطاب الديني و سؤال التأويلية

عبد القادر بودومة


....المزيد

في علاقة المفسِّر بالنصّ : وجوه تجديد مناهج التفسير القرآني

احميدة النيفر


....المزيد

قراءة القرآن و"التوقيع" عن رب العالمين

محمد عمر سعيد


....المزيد

في "التفسير العصري" للقرآن

عبد الرحمن الحاج


....المزيد

أثر الوعي بالتاريخ في بناء المستقبل:دراسة قرآنية

عبد الرحمن حللي


....المزيد

مصطلح التاريخ بين المفهوم الشائع والطرح القرآني

سهام عبد الرزاق


....المزيد

أهل الكهف في قمران على شاطئ البحر الميت

عطية زاهدة


....المزيد

ما الحاجة إلى اللسانيات في قراءات القرآن الجديدة اليوم؟

عبد الرحمن الحاج


....المزيد

ترجمة القرآن الكريم أو معضلة المركز والأطراف

احميدة النيفر


....المزيد

مسألة الإعجاز والإعجاز العلمي في القرآن

رضوان السيد


....المزيد

الإعجاز العلمي: الجذور وخلفيات النقد المعاصر

عبد الرحمن حللي


....المزيد

نظرية "المعرفة-التربية" القرآنية الشاملة

أبو يعرب المرزوقي


....المزيد

الخطاب القرآني و الأفق الإنساني:أي الرهان في زمن الرهائن؟

احميدة النيفر


....المزيد

كيف يفهم صاحب العالمية الثانية لغة القرآن؟

مسعود صحراوي


....المزيد

حوار الحضارات بين منطق التاريخ الطبيعي ومنطق التاريخ الحضاري: محاولة في فهم فلسفة التاريخ القرآنية

أبو يعرب المرزوقي


....المزيد

تكوينية نظرية الفهم والتأويل في السنن الرمزية العربية الإسلامية

أبو يعرب المرزوقي


....المزيد

«روح الحداثة» في قراءة القرآن: الابداع والتقليد وتقليد الإبداع

عبد الرحمن الحاج


....المزيد

القرآن: استنهاض العقل بدلاً من محاولة هزيمته

أحمد خيري العمري


....المزيد

الدراسات القرآنية الحديثة... إلى أين تتجه؟

عبد الرحمن الحاج


....المزيد

مكة ورسالتها الإنسانية اليوم:من "عبقرية المكان" إلى "حرمة الإنسان".

احميدة النيفر


....المزيد

عربَّية القرآن ومستقبل الأمة القطب

طه جابر العلواني


....المزيد

المجتمع العربي قبل الإسلام: دراسة قرآنية

عبد الرحمن حللي


....المزيد

أحمد زكي اليماني والنصّ القرآني

رضوان السيد


....المزيد

المدخل المقاصدي والمقاربة العلمانية: نصوص الوحي*

أحمد الطعان


....المزيد

النص والتاريخ : قضية مرجع وقضية إنسان

إلياس قويسم


....المزيد

الأمي والأميون: مقاربة في المفهوم

عبد الرحمن حللي


....المزيد

كيف نفهم آراء صاحب العالمية الثانية

أبو يعرب المرزوقي


....المزيد

النبوة ومفاهيم القرآن

طه جابر العلواني


....المزيد

الاتجاه المقاصدي في تفسير ابن عاشور (2)

سامر رشواني


....المزيد

الاتجاه المقاصدي في تفسير ابن عاشور (1)

سامر رشواني


....المزيد

التفسير العلمي وتَعَطُّل المنظومة الثقافية الإسلامية

احميدة النيفر


....المزيد

الوحدة البنائية للقرآن المجيد

طه جابر العلواني


....المزيد

تنقيح القرآن: لعبة التأويل والنص القرآني!

محمد أحمد الخضراوي


....المزيد

الإنسان في الخطاب القرآني أو جدل الوحي والتاريخ

احميدة النيفر


....المزيد


 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية   l   دراسات قرأنية   l   دراسات حديثة   l   الفقه و الأصول   l   العقيدة و الكلام   l   فلسفة التجديد

قضايا التجـديـد   l   إتجاهات الإصلاح   l   التعليم و المناهج   l   التراث السياسي   l   الدين و الدولة   l   الحقوق و الحريات

مفاهيم و مصطلحات   l   الإسلام السياسي    l    الظاهرة الدينية   l   فلسفة الدين   l   فلسفة الأخلاق   l    قضايا فلسفية

المـــرأة و النسوية   l   الإسلام و الغرب    l   عروض و مراجعات   l   إصدارات   l    حوارات و شخصيات   l    مـؤتـمـرات و متابعات

جديد الملتقى   l   سجل الزوار   l    رأيك يهمنا   l   اتصل بنا

   ©2024 Almultaka  جميع الحقوق محفوظة 

Designed by ZoomSite.com