|
|
التجديد والنهضة . التعليم و المناهج |
|
|
|
ما هي الدراسات الإسلامية ؟ الماضي والحاضر والمستقبل
رضوان السيد
لدينا اليوم نوعان من المؤسسات التي تمارس هذا التخصص على اختلاف المقاصد والمناهج: المعاهد والأقسام في الجامعات الغربية عن اللغات والحضارة الإسلامية والجامعات والمعاهد الدينية والمدنية في العالمين العربي والإسلامي. وفي المعاهد الغربية تسيطر اليوم السوسيولوجيات والأنثروبولوجيات التأصيلية. أمّا في الجامعات العربية والإسلامية فتسيطر العقائدياتُ والاعتذاريات والتسويغيات. والمرادُ وسط الشروط الثلاثة التي ذكرتُها الإتقانُ والانضباط والتأهُّل لأعمالٍ تأويليةٍ كبرى تُسهم في الخروج من العقدنة والإسلاموفوبيا. وفي هذا الوعي والعمل عليه يكمن مستقبل الدراسات الإسلامية، وقسطٌ كبيرٌ من مستقبل الإسلام ....المزيد
|
|
|
|
المخطوطات العربية في المكتبات الإيطالية
عز الدين عناية
تفتقد إيطاليا في الراهن إلى تكوين علمي يستهدف العناية المتكاملة بالمخطوط العربي. وهو ما أبقى هذه الثروة خارج الدراسة المعمقة والاكتشاف الشامل، كما أن الطرف العربي يبدو غافلا عن الأمر، حيث يكاد يكون التعاون بين المكتبات الإيطالية والمؤسسات العربية المنشغلة بهذا المجال مفتقدا. ....المزيد
|
|
|
|
مشكلة العلوم الإسلامية عند الإصلاحيين في العصر الحديث
معتز الخطيب
تقدم هذه الورقة قراءة تحليلية نقدية للمقاربة الإصلاحية لمشكلة التعليم والعلوم الإسلامية في العصر الحديث، فهي ستحاول رسم ملامح وعي الإصلاحيين بأوجه مشكلة العلوم بما يتضمن مشكلة التعليم والتآليف، وفي سبيل ذلك ستنقب في نصوص أبرز رجالات الإصلاح في مصر والشام والمغرب العربي الكبير، مع تَلَمّس أوجه الإصلاح المقترحة لمواجهة حالة التأخر التي حفّت بالعلوم وقعدت بها عن مقاصدها. ....المزيد
|
|
|
|
في مسألة تحول النصوص المقدّسة إلى نصوص إنسانية: الإستقراء العلمي بوصفه منهجا شرعيا
محمد عبد النور
ثمة اتفاق شبه تام على وحدة القرآن النصية، مع تعدّد في القراءات لا يتجاوز نطق بعض الحروف والكلمات، وبشكل مقنّن وفقا لما يعرف بالقراءات، والاختلاف لم يحصل إلا في التفاسير. فكيف يكون الاعتقاد بسلامة نص القرآن وثوقية سلبية بينما هي حقيقة تبرهن عليها الوقائع التي تؤكدها تجريبيا المصاحف والتلاوات التي يردّدها يوميا ملايين المؤمنين من كل الأجناس والطبقات؟ ألا يصبح إنكار ثبوت النصوص هنا نصوصية معكوسة تحاصر نفسها بالتشبث بالرواية بينما الواقع التجريبي يثبت العكس.. ....المزيد
|
|
|
|
في مسألة تحول النصوص المقدّسة إلى نصوص إنسانية: الإستقراء العلمي بوصفه منهجا شرعيا
محمد عبد النور
ثمة اتفاق شبه تام على وحدة القرآن النصية، مع تعدّد في القراءات لا يتجاوز نطق بعض الحروف والكلمات، وبشكل مقنّن وفقا لما يعرف بالقراءات، والاختلاف لم يحصل إلا في التفاسير. فكيف يكون الاعتقاد بسلامة نص القرآن وثوقية سلبية بينما هي حقيقة تبرهن عليها الوقائع التي تؤكدها تجريبيا المصاحف والتلاوات التي يردّدها يوميا ملايين المؤمنين من كل الأجناس والطبقات؟ ألا يصبح إنكار ثبوت النصوص هنا نصوصية معكوسة تحاصر نفسها بالتشبث بالرواية بينما الواقع التجريبي يثبت العكس.. ....المزيد
|
|
|
|
النظرية التربوية الكانطية والتأسيس البيداغوجي
زهير الخويلدي
إذا كانت نظرية التربية الراهنة تجعل الناس يتصرفون وفق مبادئ متماثلة ولا تمكنهم من بلوغ المرتبة الإنسانية وتحقيق الغاية من وجودهم بشكل تام فإن المطلوب من الجيل الحالي التخطيط لتربية متوافقة مع مطلب الحرية والاختلاف وتمكين الأجيال المقبلة من بيداغوجيا التعلم الذاتي ....المزيد
|
|
|
|
|
الصفحة الرئيسية
l
دراسات قرأنية l
دراسات حديثة l
الفقه و الأصول l
العقيدة و الكلام l
فلسفة التجديد
قضايا التجـديـد l
إتجاهات الإصلاح
l
التعليم و المناهج l
التراث السياسي l
الدين و الدولة l
الحقوق و الحريات
مفاهيم و مصطلحات l
الإسلام السياسي l
الظاهرة الدينية l
فلسفة الدين l
فلسفة الأخلاق l
قضايا فلسفية
المـــرأة و النسوية l
الإسلام و الغرب l
عروض و مراجعات l
إصدارات l
حوارات و شخصيات l
مـؤتـمـرات و متابعات
جديد الملتقى l
سجل الزوار l
رأيك يهمنا l
اتصل بنا
©2024
Almultaka جميع الحقوق محفوظة
Designed by
ZoomSite.com
|