آخر تحديث للموقع

 2022-08-20

 
Facebook Twitter Rss

الاجتماع والفلسفة  .  قضايا فلسفية

الظاهرة الدينية    |    فلسفة الدين    |    فلسفة الأخلاق    |    المرأة و النسوية    |    الإسلام و الغرب

  •     

شخصنة الفكرة

محمد الفقيه


لعل من أخطر أدواء الفكرة هو شخصنتها حيث تتحول من فكرة ذات مبادئ وأصول وبراهين ومنهجية تنطلق منها وتفهم من خلالها إلى فكرة تدور حول شخص منه تبدأ واليه تعود’ وإذا استقام هذا مع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فلا يستقيم مع غيرهم لأن الدين الحق لايعرف إلا من طريقهم وقد عصمهم الله تعالى في جميع أحوالهم فكلها شرع على تفصيل يرجع اليه في مظانه،أما من عداهم فأقوالهم معرضة للصواب والخطأ، فليس أحد من خلق الله الا ويؤخذ من قوله ويرد الا النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد ذلك عن عدد من السلف
وكثيرا ما تختلط الشخصية بالفكرة ، فتكون كلا منهما وجها للأخرى كوجهي العملة الواحدة وخاصة اذا كان الشخص رائدا فيها وعرف عنه ايمانه بها ومنافحته عنها وتقديمها والتنظير لها ومن العدل أن يحفظ لكل من عمل على إيجاد فكرة أو طورها أو ساهم في نشرها منزلته بالنسبة لتلك الفكرة لكن الخطأ يكمن في أخذ الفكرة مسار الشخصنة،فتصبح الفكرة هي الشخص والشخص هو الفكرة،وهذا ليس من العدل بحال لا للفكرة ولا لمعتنقيها ولا حتى لرائدها، فهذا يضيق الفكرة ويحجمها بمساحة تلك الشخصية ويخرجها عن الهدف الذي وجدت من أجله، ويجعل كثيرا من معتنقيها يعيدون النظر فيها طالما أصبحت دعوة شخص لادعوة مبدأ،وكثيرا ما تلبس عيوب تلك الشخصية وتضعف بضعفها وربما تموت بموتها. وداء الشخصنة قد يصيب الطرفين صاحب الفكرة ورائدها أو الاتباع،فرائد الفكرة حين يرى نجاحها وانتشارها والتفاف الناس حولها مع ارتباطها باسمه،فيظن أن من حقه على الجميع أن يذكروه في كل مناسبة تعرض فيها الفكرة،وأن لاتنسب لغيره وعليهم أن لا يخرجوا عن خطه الذي رسمه لها ولا عن طريقته في تناولها وربما وصل به الحال أن يحارب الذين اتبعوه في أصل الفكرة وخالفوه في تفاصيلها، فهو ينظر من زاوية المنافسة في الزعامة الفكرية ومحاولة سحب البساط من تحت قدميه وكم وأد الكبار من أفكار خشية منافسة الصغار،فيبدأفي نبذ السائرين معه في نفس الطريق من مشوا بجانبه أو أمامه ولم يمشوا خلفه بكافة التهم المناسبة في ضوء تلك الفكرة،فربما رماهم بالبدعة أو الغلو ان كان إسلاميا أو بالتخلف والرجعية إن كان علمانيا
وقد يوجد من الاتباع حيث يضفون على صاحب الفكرة قداسة تمنع من مخالفة آرائة وكيف يخالف وهو كذا وكذا ومن يتجرأ على مخالفته بل تؤخذ آرائه كما هي مسلمة،بل يصل بهم الحال أن يعطلوا عقولهم في كل قضية ويودعوها الفرش الوثيرة ولا يقبلوا رأيا الا اذا قال به صاحبهم ومهما تكن آرائة فإنها عندهم تحمل عبقرية لاتضاهى ولو أتى غيره بمثلها أو حتى بأفضل منها ماقبلوها منه مع طرحهم للسؤال الخالد من قال بهذا قبلك لأن قبول الفكرة عندهم تتبع الشخص لا الحق وهذا الغلو بعينه الذي ورد الشرع بذمه وهكذا تتعطل العقول وهكذا يموت الابداع
كذلك قد تأخذ الفكرة المنحى الحزبي،حيث يتمحور أفراد حول فكرة أو مجموعة أفكار جاعلين منها عنوانهم ومعقد هويتهم،فيصبح الانتماء للفكرة انتماء اليهم والانتماء اليهم انتماء للفكرة، وكل نقد لهم يعد نقدا للفكرة وكل نقد للفكرة يعتبر نقدالهم،لذلك يعاني المنتمون لهذه الاحزاب وخاصة من يستخدمون عقولهم حيث يصبح لزاما عليه أن يختار بين إلغاء عقله وقبول الافكار التي تملى عليه دون نقاش، وبين أن يستخدم عقله وفكره في مناقشة هذه الافكار ،فهذا يعتبر من الكبائر الحزبية حيث يوصم بالتمرد والانشقاق وربما أدى به أن يطرد من جنة الحزب وكم طحنت رحى الحزبية من عقليات كبيرة لم تستطع أن تعبر عن آرائها بشفافية فألغت عقولها وكضمت تفكيرها خوفا من النبذ واتباعا لشعار: اترك عقلك وتعال
كما أن من أدواء الشخصنة الاعتقاد بملكية الفكرة فلا يحق لأحد أن ينازع فيها الشخصية أو الحزب فضلا عن أن يشاركهم فيها، حتى الشعارات التي يرفعونها ويتهمون غيرهم بالتقصير فيها إذا جئت عند المحك وجدت الدعوة شخصية أو حزبية في حقيقتها، فيأتي مثلا من يرفع شعارات براقة كالحرية والتسامح وقبول الآخر وغيرها من الشعارات التي يشترك الجميع في أصلها مع اختلاف في مفهومها،فإذا سايرهم أحد وحاول موافقتهم يكتشف أن الحرية والتسامح عند هم هو ما وافق مفهوماتهم فقط وما خالفها يعتبر اقصاء وضد مباديئ الحرية 
وفي المقابل عندما يتوجه البعض بالنقد لفكرة أو لشخص يحاول أن يجعل الفكرة هي الشخص والشخص هو الفكرة و نستطيع أن نتفهم أن تنتقد شخصية لأنها تحمل فكرة معينة،أما أن تحصر الفكرة التي تعم أشخاصاً كثيرين وتخصص بشخص بعينه أو بأشخاص معدودين،فهذا الذي لا يفهم الا من زاوية محاولة الإسائة لتلك الشخصية بعينها دون غيرها،ونرى الناقد يجتهد في تفنيد الفكرة وإبراز معايبها وأخطائها ثم يشخصن هذه الفكرة ويحاول تفصيلها على مقاس شخص أو أشخاص محدودين وكأنهم هذه الفكرة وكأنها هم وبسقوطها يسقطون وتتحطم شخصياتهم أمام محبيهم
والمشكلة تتكرر أيضا لدى المستجيبين للنقد والمتحمسين له وخاصة من يلتبس عليه الأمر،فيأخذه بجد وحزم ويظهر له أن هناك آخرين لابد أن يطالهم النقد لأن الفكرة تنطبق عليهم ويدخلون تحت دائرتها،وما الفرق بين هذا وذاك،وهنا أيضا يحصل الخلاف والشاق بين من يحاول تعميم النقد وبين من يشخصن الفكرة ويحاول حصرها في شخص أوأشخاص محدودين.
وقد يقال : هذا داء لا يكاد يسلم منه أحد , وهذا صحيح إلى درجة كبيرة لكنه داء ينبغي التنبيه على خطورته أولا, ثم البحث عن سبيل علاجه ثانياً أو تحجيمه في أقل الأحوال , وإلا قضى على أكثر المشروعات التي تطمح الأمة لتحقيقها , ولو رجعنا لأسباب فشل المشروعات أو الخلافات الحاصله لوجدنا داء الشخصينة على رأسها هذا إذا لم يكن السبب الوحيد .


تاريخ النشر : 20-09-2007

6296 : عدد القراءات


يلفت موقع الملتقى الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.


 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية   l   دراسات قرأنية   l   دراسات حديثة   l   الفقه و الأصول   l   العقيدة و الكلام   l   فلسفة التجديد

قضايا التجـديـد   l   إتجاهات الإصلاح   l   التعليم و المناهج   l   التراث السياسي   l   الدين و الدولة   l   الحقوق و الحريات

مفاهيم و مصطلحات   l   الإسلام السياسي    l    الظاهرة الدينية   l   فلسفة الدين   l   فلسفة الأخلاق   l    قضايا فلسفية

المـــرأة و النسوية   l   الإسلام و الغرب    l   عروض و مراجعات   l   إصدارات   l    حوارات و شخصيات   l    مـؤتـمـرات و متابعات

جديد الملتقى   l   سجل الزوار   l    رأيك يهمنا   l   اتصل بنا

   ©2024 Almultaka  جميع الحقوق محفوظة 

Designed by ZoomSite.com