آخر تحديث للموقع

 2022-08-20

 
Facebook Twitter Rss

الاجتماع والفلسفة  .  الإسلام و الغرب

الظاهرة الدينية    |    فلسفة الدين    |    فلسفة الأخلاق    |    قضايا فلسفية    |    المرأة و النسوية

  •     

أوروبا التي نحبّ، أوروبا التي نكره

احميدة النيفر


تتوالى الإساءات الصادرة عن أوساط أوروبية صوب العالَمين العربي والإسلامي بصورة مثيرة. شمل هذا " التصدّي الأوروبي" مجالات سياسية واقتصادية لا تعتبر جديدة بالنظر إلى سوابق تاريخية عرفتها علاقات الجوار بين المسلمين والأوروبيين. أخطر ما في هذا "التصدّي" أنه أصبح يستهدف علانية جوانب ثقافية ودينية ورمزية لدى المسلمين وبوتيرة تصاعدية بدأت منذ عقدين من الزمن واستفحلت في السنوات الخمس الأخيرة. إضافة إلى هذا فإن ما يسترعي الاهتمام في هذه "الحملة " هو تأكيدها على أن الإسلام لا يمكن أن يكون إلاّ خطرا ماحقا لأوروبا بعد إن غدا قابعا داخلها يتربّص بها الدوائر. 
يتأكد هذا التوجّه بانخراط جهات معروفة بجديّتها وابتعادها عن التهافت العنصري لأقصى اليمين ضمن هذا الخطاب. حين تنشر مثلا صحيفة فرنسية من مستوى " الفيقارو" و إثر الضجة التي أثارتها محاضرة البابا في سبتمبر الماضي مقالا هجائيا للإسلام لا فكر فيه و لا عمق كتبه أستاذ مغمور، حين يحصل هذا باسم حريّة التعبير من قبل صحيفة عريقة فإنه لا مفرّ من التوقّف لتدبّر الأمر. ثمّ بعد أقل من شهر وعلى إثر إيقاف عدد من المسلمين العاملين في مطار "رواسي" بباريس باسم تحفظ أمني لا تعرف حقيقته، واصلت ذاتُ الصحيفة نفس النسق ناشرة حوارا ثالبا لــ " فيليب دو فيليي فيه عبارات تحقيرية جارحة للمسلمين و فيه مطالبة المسؤولين بالحزم الكامل في خصوص النساء المحجّبات اللواتي ينبغي " إرغامهن على نزع الحجاب في الشارع والأماكن العامّة لأنه رمز لاستعباد المرأة و تفصّيها عن قيم الجمهورية ". 
يضاف إلى هذا التصعيد صدور قانون للهجرة إلى فرنسا لا يبيحها إلا للمهاجرين "المتميّزين". لم يتردد واضعو القانون في الإعلان عن حاجتهم إلى الكفاءات المختارة الوافدة من " جنوب المتوسط" بينما تظلّ الأبواب موصدة في وجه أهاليهم ومن هم دونهم كفاءة.
يبدو الأمر جللا وكأنّ المهاجرين على وشك اكتساح الأراضي الفرنسية خاصة والأوروبية عامّة. هذا في حين تثبت الأرقام الرسمية أن نسبتهم لا تزيد على 6 % من جملة عدد سكان فرنسا وأن السلط الأوروبية رفضت منذ ثلاثة عقود 83% من مطالب اللجوء إلى الفضاء الأوروبي (شانقان).
ما يكشفه رصد الأحداث أن خطاب " التصدّي للغزو والإرهاب" الوافدين خاصة من العالَمين العربي والإسلامي ليس حكرا على اليمين. إذا نظرنا إلى جهة اليسار الفرنسي فإن الإساءات لا تقلّ ضراوة. دع عنك ما قيل وكُتب في تعليل معارضة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ففيه سُمّ ناقع وللنظر إلى دعم اليسار قانون تجريم منكري " إبادة الأتراك للشعب الأرمني" أوائل القرن العشرين. هذا القانون الجديد مذهل بكل المقاييس مع ذلك دافع عنه أقطاب من اليسار في المجلس النيابي رغم موجة إنكار مفكرين و مؤرخين فرنسيين فضلا عن الأتراك. مثار الرفض أنّ القانون يريد أن يحسم في شأن حادثة لا علاقة لفرنسا بها وفي اتجاه يعمِّق الفجوة بين شعبين لا يمتّان إلى فرنسا بصلة. 
أخيرا وليس آخرا، يأتي إسناد جائزة الكتاب السياسي لسنة 2006 إلى "كارولين فوراست" اليسارية النسوية عن كتابها " الإغواء الظلامي"( La Tentation obscurantiste) المُذكي مخاوف الأوروبيين من " الغزو الإسلامي" لبلادهم وتهديد قيمهم ونمط حياتهم. 
أما بريطانيا المعروفة بتسامحها مع المقيمين في أراضيها من العرب والمسلمين فقد انساقت في ذات السبيل، سبيل التصدّي بالإساءة لخصوصيات ثقافية ورمزية بصورة فجّة وغير مسبوقة. كانت البداية مع مشاركة حكومتها في تأييد عنيد للولايات المتحّدة في الحرب على أفغانستان والعراق ثم انساقت الحكومة الآن ومعها قسم من الإعلام في إمكانية مراجعة نظام حريّة الطوائف في خصوصياتها الثقافية والاجتماعية. 
ألمانيا والدانمارك و هولاندا و بلجيكا بل إيطاليا وإسبانيا انضمّت جميعها بدرجات متفاوتة إلى سياسة حمائية متيحة المجال لخطاب تحريضي قائم على الإثارة والتخويف.
لكن كل هذا لا يعدو أن يكون الوجه "الكريه" لأوروبا الذي لا ينبغي أن ينسينا وجهها الآخر ذاك الذي حرّك سواكن الطهطاوي وعبده وخير الدين. إنه ذات الوجه المتألّق اليوم في نظر نخب العرب والمسلمين فضلا عن عامّتهم. هي أوروبا الشابّة - رغم دعوى الصلف بأنها غدت عجوزا خرفة- بفضل خصال أربع : 1- سيادة القانون – 2-حقّ التنظّم و التعبير – 3- حقّ اكتساب المعرفة 4- حرية التفكير والاعتقاد والإبداع. 
من هذه الزاوية ليس من المبالغة القول إن معظم العرب والمسلمين اليوم مسكونون بقدر من الأقدار بالغرب الأوروبي في حداثته التي صاغ بها لنفسه موقعا يتصدّر به التاريخ الإنساني الحديث و المعاصر. 
أمّا نحن فنظرا لما نتخبط فيه من عجز نكاد نردّد في قرارتنا صوب أوروبا : "يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما". إنّ إحباطنا يتزايد عندما نقف على الحراك المجتمعي وهو يواجه بمؤسساته المدنية والشبابية العولمةَ المكتسحة بل إن تقديرنا يتضاعف عندما نرى معارضة صريحة يعلنها مسؤولون وقادة أوروبيين لسياسة الهيمنة الأمريكية و غزوها للعالمين العربي والإسلامي. 
تلك بعض قسمات الوجه الذي نصبو إليه في الغرب الأوروبي.
السؤال الذي يفرض نفسه حين نريد تجاوز الوقوع في معاطب التشهير السهل أو الانبهار المشبوه هو : ما هي طبيعة العلاقة التي يمكن أن تستقرّ بين الفضاءين الأوروبي من جهة والعربي الإسلامي من جهة أخرى إن أدركنا أنهما مهدّدان بالتخلّي نهائيا عن مركزهم التاريخي في العالم لصالح غيرهم؟ 
إنّ الإقرار بوجود زاويتي نظر إلى المواقف الأوروبية وسياساتها إزاء العالمين العربي والإسلامي يهدف إلى إبراز ثلاثة معطيات حيوية نحتاج إلى تمثلّها في مواجهة فكر إطلاقي تبسيطي يضع، ببلادة أو خبث، الشرقَ في مواجهة الغرب و المسلمين في تناقض جوهري ّ مع الأوروبيين. 
-1- ليست أوروبا كتلة صماء بل هي مجال حيّ تعتمل فيه حركية ذاتية بصدد التشكّل للمساهمة في صياغة مستقبل التاريخ العالمي.
-2- ما يعدّ عائقا رئيسيا في حركية أوروبا الفكرية والثقافية هي اعتبارها نفسها عينَ الإنساني بإطلاقٍ فهي لا ترى في الآخر المجاور والمختلف إنسانيته و قدرته على الإضافة والإثراء. 
-3- تختزل ظاهرة "الإسلاموفوبيا الأوروبية" في عدائها العلني للمسلمين اختزالا مشوّها للإسلام لكنها في العمق تخفي معضلتين معاصرتين: أيّ هويّة لأوروبا وأيّ توجّه اجتماعي- اقتصادي لها؟ 
ما نريد أن نقدّمه جوابا عن السؤال الاستراتيجي السابق المنطلق من التكامل التاريخي و المستقبلي بين المسلمين والأوروبيين هو أنّ التصدّي الأوروبي للمسلمين مرتبط برفض أوروبا مراجعة فكرها المركزيّ المغلق، إنه تعبير مخاتل عن أوروبا التي تضيق ذرعا بنفسها لأنها تأبى أن تقوم بمرجعات جذرية. ما لقيه مثلا "سلمان رشدي" من دعم مشطّ وغير محدود من أوروبا الرسمية وغير الرسمية يضيئ إعاقةَ المركزية الأوروبية في نظرتها إلى نفسها وإلى الآخر. بذلك الدفاع عبّرت الذات الأوروبية عن رؤيتها للعالَم الإسلامي وكيفية إصلاحه، فهي ترى في صاحب " الآيات الشيطانية" أحد العظام المخلِّصين للإسلام والمسلمين لأنها لا تشاهده إلاّ من منظورها الثقافي الخاص. ما توالى بعد ذلك من أمثلة و ما تنوّع من حالات كان كلّه يؤكّد أنّ المركزية الأوروبية لا ترى خلاصا ممكنا للعالم العربي الإسلامي إلا عبر المقاربات المحاذية لتجربتها المعلمنة والقائلة بأفول الدين وبأن التحديث يفضي ضرورة إلى إقصاء الدين عن الحياة العامة.
الأدهى أن ظاهرة التمركز الثقافي ليست أقلّ حضورا وفاعلية في فضاء العالمين العربي والإسلامي. هناك يقع الانسياق إلى اعتبار الهويّة الدينية حصن الخلاص وأن معناها قارّ ونهائي ومتعال عن التاريخ وأنها هي المرجعيّة الفاعلة والزاوية الوحيدة للنظر والحكم. لذلك فمن النادر أن يقال إنّ معتقداتنا الدينية تصلح أن يكون سبيلا للوفاق كما يمكن أن تكون أداة للفرقة وأن لمشاغل الواقع و درجة الوعي أكبر الأثر في صياغة ثقافة دينية خاصة، كثيرا ما يقع الخلط بينها وبين الدين ذاته. لذلك يقع ادّعاءُ المطلَقِ متحققا في الذات المسلمة المتمركزة والضائقة ذرعا بواقعها ومتطلباته الموضوعية. 
هكذا يبدو مشهد العلاقات بين أوروبا والمسلمين، مشهدٌ واعد رغم عقبات كأداء، إنّه واعد على رأي أوروبي من أصدقاء العرب قال: ليس التفاؤل ثقةً في السعادة إنما هو الثقة في المشاكل.
 



تاريخ النشر : 11-11-2006

6142 : عدد القراءات


يلفت موقع الملتقى الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.


 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية   l   دراسات قرأنية   l   دراسات حديثة   l   الفقه و الأصول   l   العقيدة و الكلام   l   فلسفة التجديد

قضايا التجـديـد   l   إتجاهات الإصلاح   l   التعليم و المناهج   l   التراث السياسي   l   الدين و الدولة   l   الحقوق و الحريات

مفاهيم و مصطلحات   l   الإسلام السياسي    l    الظاهرة الدينية   l   فلسفة الدين   l   فلسفة الأخلاق   l    قضايا فلسفية

المـــرأة و النسوية   l   الإسلام و الغرب    l   عروض و مراجعات   l   إصدارات   l    حوارات و شخصيات   l    مـؤتـمـرات و متابعات

جديد الملتقى   l   سجل الزوار   l    رأيك يهمنا   l   اتصل بنا

   ©2024 Almultaka  جميع الحقوق محفوظة 

Designed by ZoomSite.com