آخر تحديث للموقع

 2022-08-20

 
Facebook Twitter Rss

النص والتراث  .  العقيدة و الكلام

دراسات قرآنية    |    دراسات حديثية    |    الفقه و الأصول

  •     

ما هي البدعة.؟ نظر جديد

يحيى رضا جاد


مقدمة معلومٌ مشتهرٌ التهابُ الأوضاع الفكرية - كلامياً وأصولياً وفقهياً- بين مختلف المدارس الفكرية الإسلامية من قديم .. ويُوَظَّفُ في استبقاء, بل وتسعير هذا الالتهاب وزيادة أواره, التراشقُ بتهمة "الابتداع", حتى أصبحت من أكثر وأسهل وأشيع ما تتقاذفه الألسن من اتهامات وتجريحات واستنقاصات. وإذا لاكت الألسُنُ أمراً : - غمُضَت - في كثير من الأحيان, وعلى قطاعات عريضة من الناس, سواءٌ مِن طالبي العلم أو مِن الجماهير- ملامحه. - وتاهت خريطته في خِضَم "الحروب الفكرية" القائمة على ضفافه, وفي سيل "قذائف النابالم الحارقة" التي تتقاذفها الجبهات المتصارعة, فلا تكاد تتبين لهذا الأمر رأساً مِن عَقِبٍ, ولا تكاد تجد له بنياناً واضحاً - في هذا الجو المُلَبَّد بالقذائف والحوارق والصواعق- بعد أن تجاذبت مختلف الأطرافَ قماشته إلى حد التمزيق والتبديد, وتناولت أدلته إلى حد التشتيت والتفتيت .. وكأنَّ المرءَ مُقبِلٌ لا على دراسة علمية مستقيمة ذات منابع وأدلة وملامح, وإنما مُقبلٌ على خط النار حيث الرُّكامُ والحُطام والجُثث والأشلاء ! ومِن أجل تَلَبد الأجواء الدينية بين المسلمين بسُحُب التبديع والتفسيق, وتسمم الكثير من مياهها وآبارها بسببها, تأتي هذه الدراسة الجديدة والجريئة والأصيلة والمُرَكزة؛ لتُجَلِّي - جلاءً بَيِّناً- قضيةً من أخطر قضايا الفكر الإسلامي قديماً وحديثاً, ومن أكثرها حساسيةً وإثارةً للجدل والإشكاليات, قضيةَ "البدعة ومفهومها", طارحةً فيها اجتهاداً إسلامياً أصيلاً جديداً غيرَ مسبوق في ميدانه (في حدود علمنا واطلاعنا)؛ يحاول أن : - يُوضحَ الغامضات, - ويزيل الالتباسات, - ويحل الإشكالات, - ويخفف من الصدامات والحساسيات والتحريشات, - ويُعيد الُّلحمةَ بين المسلمين بعضِهم وبعضٍ, وذلك من خلال الاعتماد : - على منهج "إنتاج المعرفة" (بالتأسيس على البراهين العقلية, وبالتعامل المباشر والكلي والشمولي مع نصوص القرآن والسنة, مع الاستفادة مما يمكن الاستفادة منه من التراث والنتاج الفكري القديم والمعاصر, على تنوعه واختلاف اتجاهاته)، - لا على منهج "استهلاك واجترار القائم من المعرفة" .. فنحن لا نُجيزُ لأنفسنا أن ندورَ في فَلَك ما هو قائمٌ أو سائدٌ قديماً أو حديثاً؛ تقديساً له, أو إيماناً - مُبَطّناً أو خفياً أو كامناً- بكونه المرجعيةَ والسقف الذي لا يجوز تجاوزه ولا تخطيه. وسيسير بحثُنا هذا وفق الخطوات الآتية : المقال كاملا في المرفق
تاريخ النشر : 31-10-2015

   البدعة.pdf

6153 : عدد القراءات


يلفت موقع الملتقى الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.


 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية   l   دراسات قرأنية   l   دراسات حديثة   l   الفقه و الأصول   l   العقيدة و الكلام   l   فلسفة التجديد

قضايا التجـديـد   l   إتجاهات الإصلاح   l   التعليم و المناهج   l   التراث السياسي   l   الدين و الدولة   l   الحقوق و الحريات

مفاهيم و مصطلحات   l   الإسلام السياسي    l    الظاهرة الدينية   l   فلسفة الدين   l   فلسفة الأخلاق   l    قضايا فلسفية

المـــرأة و النسوية   l   الإسلام و الغرب    l   عروض و مراجعات   l   إصدارات   l    حوارات و شخصيات   l    مـؤتـمـرات و متابعات

جديد الملتقى   l   سجل الزوار   l    رأيك يهمنا   l   اتصل بنا

   ©2024 Almultaka  جميع الحقوق محفوظة 

Designed by ZoomSite.com